حبوب ليريكا للألم العصبي
حبوب ليريكا للأمراض العصبية

حبوب ليريكا دواء بريجابالين لعلاج الألم العصبي

كبسولات ليريكا بتركيزاتها المختلفة من أشهر أدوية الأمراض العصبية لعلاج آلام الاعتلال العصبي فالخلايا العصبية تتضرر كثيرا لدى فئة من المرضى لا سيما مرضى السكري حيث تتزايد تلك الآلام في أطراف الساقين وكذلك لدى مرضى الهربس زوستر أو الهربس النطاقي ويكون من الصعب التحكم في الإشارات الكهربائية فيما بين الخلايا العصبية مما ينتج عنه آلام شديدة.

فوائد حبوب ليريكا العلاجية

يصف الأطباء دواء ليريكا لعلاج الكثير من الأمراض العصبية وهي:

• علاج للصرع مع أدوية أخرى للسيطرة على النوبات عن طريق تقليل حدوثها.
  • الألم العصبي المحيطي عند مرضى السكري.
  • الآوجاع العضلية الليفية “فيبروميالجيا” كالتي تحدث في الأوتار والأربطة وعضلات الجسم.
  • الأوجاع العصبية الناتجة عن الهربس.
  • تسكين الآلام عصبية المنشأ.
  • إصابات الحبل الشوكي التي يكون من عواقبها ألم عصبي شديد في أنواع مختلفة من الأعصاب وتحدث بسبب الحوادث أو أحمال زائدة على العمود الفقري وأي ضرر بالغ يحدث للعمود الفقري ويصل للحبل الشوكي الذي بداخله.

يتم وصف هذه الحبوب بجانب أدوية مختلفة من أجل السيطرة على النوبات العصبية المختلفة المسببة للصرع كالنوبات الجزئية ويشعر المريض بتحسن تدريجي من أول أسبوع إذا التزم بالجرعات المقررة له من قبل الطبيب المعالج.

المادة الفعالة في ليريكا:

تحتوي على مادة بريجابالين وتنتجه شركة فايزر في 5 تركيزات للمادة الفعالة وهي تركيز 25 وتركيز 50 و75 وبريجابالين 150 وأعلى تركيز لدواء ليريكا 300 ملليجرام ويوجد أكثر من بديل لدواء ليريكا لشركات أدوية مختلفة تنتج نفس المادة الفعالة بأسماء تجارية أخرى.

لا يجوز للمريض التوقف فجأة عن الدواء من تلقاء نفسه بل يجب الرجوع إلى الطبيب للتوقف التدريجي عن الدواء، حيث أن ذلك يسبب رجوع الأعراض التي عانى منها المريض مجددا.

وعدد الجرعات هو 2 إلى 3 مرات يوميا. من الوارد أن ينسى المريض أخذ الدواء في وقت ما وفي هذه الحالة يجب تناوله فور تذكُّرِه، ولكن إذا جاء ميعاد الجرعة التالية فيجب عدم أخذ الجرعة الفائتة ويجب تناول الجرعة الجديدة فقط، حيث أنه لا يجوز تناول جرعة مضاعفة من ليريكا.

الأثار الجانبية المحتملة للدواء

معظم الأدوية لها آثار جانبية محتملة قد تحدث للمريض أحدها أو عدد منها بعد تناولها وهذا لا يعني أن كل مريض يتناول هذه الحبوب تحدث له تلك الأعراض، والأثار الجانبية المسجلة لليريكا هي:

• الرغبة في النوم.
  • دوخة ودوار وغثيان.
  • جفاف بالفم.
  • شعور بالتعب.
  • إمساك أو إسهال.
  • زيادة الشهية تجاه الطعام.
  • زيادة في وزن الجسم.
  • تورم في بعض أجزاء الجسم كاليدين أو الساقين.
  • رؤية أقل وضوحا عن المعتاد وضبابية لذلك يجب تجنب القيادة حتى يتضح تأثير الدواء على المريض.

يحذر تناول ليريكا مع الكحول والطبيب المتخصص هو الذي يحدد الدواء المناسب طبقا لحالة المريض وتاريخه المرضيّ وبعد دراسة التفاعل الدوائي مع العلاجات الأخرى التي قد تكون موصوفة له.

سعر حبوب ليريكا في السعودية ومصر

يتوفر الدواء في السعودية والأردن ولبنان والجزائر ومصر، وسعر الدواء في مصر للعلبة الواحدة بتركيز 300 ملليجرام  650 جنيها مصريا، والعلبة بتركيز 150 ملليجرام بسعر 450جنيه، و75 ملليجرام بسعر 334جنيه مصري، وأخيرا التركيز الأقل 50 ملليجرام يبلغ سعره 90 جنيه.

سعر ليريكا في السعودية علبة الدواء بتركيز 300 مجم 393.15 ريال، وعلبة ليريكا 150 مجم سعرها 269.95 ريال، وتركيز 75 مجم سعر العلبة الواحدة 148.05 ريال سعودي.