جدول الصيام المتقطع
امثلة لوجبات الصيام المتقطع مع جدول الاكل الأفضل

أمثلة لوجبات الصيام المتقطع مع جدول الأكل

الحمية الغذائية الأفضل التي حققت نجاحا كبيرا مع متبعيها في تخسيس وإنقاص الوزن الزائد وتنظيم معدل الأيض وهي رجيم الصيام المتقطع وقبل أن نعرض امثلة لوجبات هذا الرجيم نتعرف سويا على ماهيته فما هو الصيام المتقطع وهل له طرق متعددة أم لا.

محتويات:

الصوم المتقطع يعتمد على الانقطاع عن تناول الأكل لفترة معينة تصل إلى عدة ساعات، ثم تناول الطعام خلال الوقت المتبقي، ويمكن تناول المشروبات خلال ساعات الصيام بدون إضافة سكر إليها.

أمثلة لوجبات الصيام المتقطع مع جدول الأكل

يقدم الدكتور أحمد منصور نظام أسبوعي للصيام المتقطع يتوفر على موقع وتطبيق دايت كلينيك كما يوجد نظام رجيم عادي ونظام رجيم للمرضعات، وفي القسم الخاص بالصيام المتقطع تجدون كل التفاصيل المتعلقة بالوجبات اليومية جدول الاكل في الصيام المتقطع للإفطار والغداء والعشاء، وكذلك المشروبات التي يمكن تناولها.

بشكل عام فإن وجبة الفطور تكون في الساعة العاشرة صباحا كل يوم، والوجبة الخفيفة أو السناك بين الفطور والغداء تكون في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الثانية عشر ظهرا، ويفضل أن يكون السناك يعادل 100 سعر حراري، أما وجبة الغداء تكون بين الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الثالثة عصرا، ويكون السناك بين الغداء والعشاء في حدود الساعة الخامسة عصرا، أما وجبة العشاء فتكون في السادسة مساء.

 

طرق الصيام المتقطع

تتنوع طرق هذه الحمية الغذائية للتنحيف وكقاعدة عامة فإن ساعات الصيام تشمل المشروبات بشكل عادي ولكن بدون إضافة السكر أو بدون تحليته، وتشمل:

  • صوم ستة عشر ساعة يوميا وتناول الطعام خلال الثمانية ساعات الأخرى من اليوم وهو نظام يومي نظام الصيام 16/8 من أشهر أمثلة أنظمة الصوم المتقطع.
  • صوم اثنتي عشرة ساعة كل يوم وتناول الأكل خلال الاثنتي عشرة ساعة الأخرى.
  • صوم يومين كل أسبوع ويكون اليومين متباعدين أي ليسا متتابعين، ويمكن تناول الأكل بمقدار 500 أو 600 سعر حراري في كل يوم من هذين اليومين، ثم تناول الطعام بالشكل الصحي المعتاد في الأيام المتبقية من الأسبوع.
  • الصوم يوم بعد يوم ويمكن تناول الأكل بالشكل الصحي العادي خلال يوم وفي اليوم التالي يتوقف الشخص عن الأكل ويتناول مشروبات فقط أو يمكن أن يأكل الطعام بما لا يزيد سعراته الحرارية عن 500 سعر حراري.

أنظمة الصيام المتقطع التي يقدمها الدكتور أحمد منصور في دايت كلينيك هي التي تعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة والأكل خلال الثمانية ساعات المتبقية في اليوم وهي تعرف بنسبة 16:8 وتعتبر هي الأفضل من حيث النتائج.

بالطبع فإن اتباع أي نظام غذائي كالصيام المتقطع أو غيره يكون له إرشاداته الخاصة به وذلك للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة في إنقاص الوزن بشكل صحي وآمن.

بشكل عام فإن شرب الماء هو شيء يجب الالتزام به ففوائد الماء للجسم لا تعد ولا تحصى، وعند حصول الجسم على القدر اللازم والكافي له يوميا من المياه فإن الأجهزة الحيوية بالجسم تتمكن من القيام بوظيفتها على الوجه الأفضل وهو ما ينعكس على الجسم بالحيوية والنشاط بالطبع مع اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام.

المشروبات المسموح بها في الصيام المتقطع

يمكن تناول الكثير من المشروبات أثناء اتباع رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن، كما أن هناك مشروبات يمتنع تناولها، وهذا الأمر فيه تفصيل إلى حد ما، فالمشروبات المسموح بها لها شروط كما أن المشروبات الممنوعة ليست ممنوعة طيلة اليوم فيتوقف الشخص عن تناولها في أوقات أو ساعات الصيام التي تختلف من نظام لآخر فمثلا في نظام الصيام اليومي 16:8 ينبغي عدم شرب المشروبات التي سنذكرها خلال الستة عشر ساعة التي يتوقف فيها الشخص عن الأكل.

بشكل عام فإن كافة مشروبات الأعشاب مسموح بتناولها في ساعات الصيام بشرط عدم تحليتها بالسكر، والمقصود هنا السكر عموما حتى السكر الدايت، وهناك مشروبات تساعد بقوة على سد الشهية وتشعر الشخص بالإحساس بالشبع والامتلاء بقدر كبير وهو المطلوب حتى يمكن اتباع النظام الغذائي لإنقاص الوزن بإرادة كبيرة تسهم في إنقاص الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

إذا يمكن شرب أي نوع من الأعشاب بدون سكر سواء في ساعات الصيام أو في أوقات تناول الوجبات، ولكن يتساءل متبعو الصيام المتقطع حول ماهية المشروبات الممنوع تناولها في هذه الحمية، ونفصل ذلك الأمر.

مشروبات ممنوعة في الصيام المتقطع

أثناء اتباع رجيم الصيام المتقطع ينبغي عليك الامتناع عن تناول مشروبات معينة، وذلك لأنها تؤدي إلى فشل الرجيم وعدم الوصول للنتيجة المطلوبة، ومن أمثلة هذه المشروبات الحليب وهناك من يعتقد بأن الحليب يمكن شربه أثناء في أوقات تناول الأكل بدون مقدار معين كمشروبات الأعشاب مثلا، ولكن هذا الأمر غير صحيح فالحليب في الصيام المتقطع يمكن شربه بمقدار كوب واحد فقط خالي الدسم في اليوم ويكون في الساعات التي يمكن فيها تناول الأكل كالثمانية ساعات مثلا في نظام ال16/8 أما في ساعات الصيام فيمتنع تناول الحليب والمقصود هنا سواء الحليب العادي أو البودرة.

يسري الأمر على النسكافيه فيمتنع تناوله بالحليب أو النسكافيه المعروف ب 3×1 أو 2×1 فالنسكافيه الذي يمكن تناوله هو السادة فقط الخالي من أية إضافات حتى التحلية بالسكر الدايت.

الهوت شوكليت من المشروبات الممنوع تناولها في حمية الصيام المتقطع.

يقع بعض المقبلين في بعض أخطاء الصيام المتقطع التي تؤثر على نزولهم في الوزن، ويجدون أن المجهود الذي يقومون به دون جدوى بالرغم من قيامهم بالصيام، ومن أشهر الأمثلة لهذه الأخطاء:

  • قلة شرب المياه بالكميات التي يحتاجها الجسم للقيام بأنشطته الحيوية بالشكل السليم.
  • تأخير وجبة الإفطار عن معادها أو التعجيل بوجبة الإفطار قبل معادها بعدة ساعات أي قطع الصيام.
  • تناول وجبة واحدة أو وجبتين فقط في النظام اليومي حيث يجب تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات أساسية.
  • عدم ممارسة أي نشاط رياضي أو بدني كالمشي 15 دقيقة يوميا فالرياضة تعزز من عملية الأيض الغذائي وتسرِّع من عملية نزول الوزن خلال الصوم المتقطع أو أي رجيم آخر.
  • تناول إفطار دسم.

النوم لساعات قليلة من أشهر أمثلة أخطاء الصيام المتقطع التي تؤدي إلى فشل الرجيم، فالنوم ضروري لعملية حرق منضبطة، بل إن العمليات الحيوية بالخلايا والأنسجة المختلفة تصبح أكثر نشاطا عند الأشخاص الذين يأخذون القسط الكافي من النوم، كما أن النوم الكافي من ستة إلى 8 ساعات يوميا ضروري لصحة القلب والشرايين والدماغ.