علاج للإمساك الشديد
دواء لعلاج الإمساك الشديد

دواء للإمساك الشديد للكبار والرضع وطريقة استخدامه

يحدث الإمساك لأسباب شتى فقد يكون نتيجة لضغط عصبي وتوتر وقلق أي بسبب ظروف نفسية يمر بها الشخص وقد يحدث بسبب تناول أطعمة معينة بها عناصر غذائية تسبب إمساكًا.

رجيم صحي

التهاون في علاجه قد يسبب أعراضا وأمراضا مرهقة مثل البواسير وهي أشهر مرض يحدث بسبب الإمساك المزمن حيث تنتفخ الأوعية الدموية وتتورم وقد يحدث نزيف، كما أن المريض قد يعاني من شرخ شرجي إذا استمر الإمساك الشديد ولم يعالج.

الأسباب التي تؤدي للإمساك

• تناول الغذاء المحتوي على كميات قليلة جدا من الألياف.
  •  الجفاف وقلة شرب المياه بالكميات الكافية يوميا.
  • أثر جانبي لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وبعض الفيتامينات.
  • التغير في نمط الحياة والأرق وتغير الساعة البيولوجية.
  • يتكرر كثيرا أثناء الحمل.
  • قلة الحركة وممارسة أي نشاط بدني ورياضي.
  • القولون العصبي.
  • المشروبات الغنية بمادة الكافيين مثل الشاي والقهوة.

أفضل دواء لعلاج الإمساك الشديد

أفضل أدوية يمكن استخدامها لعلاج الإمساك الشديد هي الملينات التي تحفز حركة الأمعاء وتسهل إفراغ القولون مثل:

• دواء لاكتيلوز شراب وجرعة لاكتيلوز للكبار 15 مل إلى 30 مل بالفم يوميا وللأطفال من 6 سنوات حتى 14 سنة 10 مل إلى 15 مل يوميا وللأطفال من سنة واحدة إلى 6 سنوات من 5 مل إلى 10 مل يوميا، والجرعة للرضع أصغر من عام الجرعة تصل إلى 5 مل يوميا.
  • دواء أجيولاكس أكياس وهو عبارة عن حبييبات من مواد طبيعية تعمل كملين وتزيد من حركة الأمعاء وجرعة أجيولاكس للكبار والأطفال فوق 12 عام هي ملعقة صغيرة مقدار ملعقة شاي من الحبيبات مع كوب من الماء ويتم بلع الحبيبات كما هي وعدم مضغها.
  • جلسرين تحاميل أو لبوس ومنه نوع للكبار ونوع للرضع وهي مفيدة لعلاج الإمساك الحاد وهو يزيد الماء في البراز لتسهيل خروجه وجرعته لبوس جلسرين للكبار هي مرة إلى مرتين يوميا وجرعة لبوس جلسرين للرضع مرة واحدة إلى مرتين يوميا أيضا.

هذه الأدوية أثبتت فعالية قوية في التخلص من الإمساك، وقد تزيد الجرعة أو تنقص حسب إرشادات الطبيب المعالج.