أخطاء الصيام المتقطع
أخطاء رجيم الصيام المتقطع الواجب تفاديها

أخطاء الصيام المتقطع التي تحول دون نجاح الرجيم

كل رجيم لإنقاص الوزن له أسلوبه الخاص ونمط معين يميزه عن غيره من الأنظمة الغذائية سواء في أصناف الأطعمة والمشروبات كذلك السعرات الحرارية في تلك المأكولات حيث أن هناك أنظمة للتخسيس تعتمد على حساب كميات الطاقة الحرارية في الأكل مثلا أيضًا توقيتات تناول الطعام إلى غير ذلك.

الرجيم الذي نحن بصدده الآن هو رجيم الصيام المتقطع المعروف بفاعليته في التنحيف الصحي الآمن في وقت وجيز، وهذه الحمية الغذائية يتبين من اسمها أن هناك صيام ولكن بشكل متقطع ومعنى ذلك أن هناك أوقات يمتنع فيها الشخص عن الأكل، وأوقات أخرى يكون مسموح فيها بالأكل.

كأي نظام غذائي، فهناك أخطاء من الممكن تتسبب في فشل الصيام المتقطع وعدم حصولك على النتيجة المرضية، وهذه الأخطاء تشمل نقاط محددة قد يراها البعض أنها ليست أخطاء، ولكن يجب الحذر طالما كنا جادين في السعي إلى تحقيق الوزن المثالي.

أخطاء الصيام المتقطع الشائعة

تشمل أخطاء حمية الصوم المتقطع عدة نقاط ومن الممكن تلافيها بسهولة لتحقيق حلم إنقاص الوزن في أسرع وقت.

  • قلة النوم وعدم الحصول على قسط كاف من الراحة من أكبر أسباب فشل الصيام.
  • الإفطار قبل انتهاء ساعات الصيام المحددة مثلا في نظام 16/8 يجب الامتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة.
  • شرب المياه بكميات قليلة.
  • الإفطار الدسم الممتليء بالدهون والزيوت.
  • تناول وجبة واحدة طيلة اليوم أو وجبتين فقط حيث أن الوجبات يجب أن تكون 3 وجبات رئيسية.
  • تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية كثيرا خلال وقت تناول الطعام كالمكسرات واللب.
  • عدم ممارسة أي رياضة ولو المشي لمدة 15 دقيقة متواصلة كل يوم.
  • من الأخطاء المنتشرة خلال الصوم المتقطع شرب الحليب وقت الامتناع عن الأكل ولكن الحليب من المشروبات غير المسموح بتناولها حتى ولو بدون تحليته بالسكر.

قائمة المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع تشمل الكثير مثل الأعشاب بكافة أنواعها بدون تحليتها بالسكر، لكن الغالبية العظمى من مشروبات العصائر ممنوعة خلال فترة التوقف عن الأكل.

تجارب الصيام المتقطع الناجحة

المتابعون لأنظمتنا الأسبوعية على تطبيق دايت كلينيك لهم آلاف التجارب الناجحة في الصيام المتقطع، وتمكنوا من الوصول لهدف خسارة الوزن الزائد بشكل صحي، مع اتباع جدول أسبوعي للصيام المتقطع بشكل منتظم.

يتعود الجسم على الطعام الصحي بعد اتباع حمية الصوم، كما أن كفاءة الجهاز الهضمي ومشكلة عسر الهضم تتحسن بشكل ملحوظ، وتنشط الدورة الدموية، وينضبط معدل الحرق.

للصوم المتقطع طرق كثيرة يمكن اتباع أي منها، لكن نظام 16/8 ونظام 12/12 هما الأسهل للمبتدئين الذين لم يسبق لهم الانتظام في حميات غذائية للتنحيف، كما أن نتائج النظامين جيدة جدا معهم.