رجيم الصوم وأنواعه وكم ينزل
حمية الصوم لإنقاص الوزن وأنواعها

حمية الصوم لإنقاص الوزن وأنواعها وكم تنزل

الصيام المتقطع هو نظام صحي لإنقاص الوزن باستخدام طريقة كل وتوقف بمعنى أنك تتناول الطعام خلال فترة محددة ثم تنقطع عن الأكل لمدة معينة ولا تعتبر نوعية المأكولات في حمية الصيام من الأهمية بمكان بقدر ما يهم متى نأكل، أي التوقيت ذاته.

فهذا الرجيم يعتمد على التوقيتات المسموح فيها بالأكل وليس نوعية الأكل ذاته، يمعنى أنه لا يقوم على الحرمان من الكربوهيدرات مثلا دون غيرها، أو الدهون، وهكذا، بل يمكن فيه التنويع في الأكل بشرط الالتزام بتوقيتات النظام.

أشهر أنواع حمية الصيام المتقطع بالتفصيل

يمكن اتباع نظام الصيام للتنحيف عن طريق عدة أوجه وجميعها فعالة وتم تجربتها وتطبيقها من قبل الكثيرين حول العالم والنتائج جيدة للغاية ولكن أشهر هذه الأنواع:

  • نظام 16 إلى 8 ويكون الوقت المسموح خلاله بالأكل هو 8 ساعات يوميا فقط أما الستة عشر ساعة المتبقية فيمتنع تناول الطعام خلالها.
  • نظام 12 إلى 12 ويكون المدة الواجب فيها الصوم هي نصف اليوم يوميا أما النصف الآخر فيمكن تناول الوجبات فيه وهذا النوع مناسب للمبتدئين.
  • نظام 2 إلى 5 وهو نظام أسبوعي ويكون فيه الصوم عن الأكل خلال يومين كاملين بالأسبوع ليسا متتاليين، أي متباعدين أو تناول أكلات لا تزيد سعراتها الحرارية عن 500 سعر ومشروبات كثيرة مسموحة خلال هذين اليومين وعلى رأسها الماء، وفي الخمسة أيام الباقية يكون مسموح الأكل الصحي مقسما على 3 وجبات.
  • صوم يوم ويوم ويكون فيه الامتناع عن الطعام لمدة يوم كامل أو تناول أطعمة لا تزيد سعراتها عن 500 سعر، والماء وكثير من المشروبات مسموح بها.

الأربعة أنواع المذكورة هي الأشهر في نظام الصيام المتقطع وتتميز هذه الحمية بأن الوقت الذي يتم فيه التوقف عن الأكل تشمل فترة النوم التي تكون من 6 إلى 8 ساعات.

نظام 16 إلى 8 وأيضا 12 إلى 12 هو المناسب للمبتدئين حيث أنه نظام يومي أولا، وثانيا وقت التوقف عن الطعام يعتبر قليل نسبيا إذا ما قورن بالأنظمة الأخرى لنفس الدايت.

يمكن تناول الماء وكثير من المشروبات أثناء الصوم ومنها مشروبات تسد الشهية وتساعد الشخص على مواصلة فترة الامتناع عن الأطعمة.

رجيم الصيام المتقطع في موجز

يساعد رجيم الصيام المتقطع على خسارة الوزن الزائد بطريقة آمنة وينعكس على الصحة إيجابيا حيث يسرع من معدل حرق الدهون ويخفض إنسولين الدم ومستويات السكر كما يزيد رجيم الصيام التركيز والانتباه والصحة الذهنية وأثبتت الدراسات بأن الصيام المتقطع يزيد من هرمون النمو ومعدل الكوليسترول الجيد بالدم.

ينشط هذا النظام الغذائي الصحي من الوظائف الحيوية للخلايا ويحفز التخلص من البروتينات الضارة بها ويقوي المناعة بشكل ملحوظ.

الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع

ينزل نظام الصيام المتقطع في الأسبوع وينقص الوزن بمعدل يتراوح من 1 إلى 3 كيلو جرام ويتحكم في الأمر عدة عوامل منها مدى الالتزام بجدول الأكل ومدى حدوث أخطاء تتسبب في إعاقة نزول الوزن وتبطيء منه.

يتحكم معدل النشاط اليومي في سرعة نزول وزنك في هذا الدايت فممارسة الرياضة بانتظام ولو حتى المشي يوميا تنشط من معدل الحرق وتقلص الوقت المطلوب لخسارة 1 كيلو جرام مثلا.

نصائح هامة أثناء الصوم المتقطع

  • تناول الأكل الصحي المحضر بطريقة تناسب الرجيم.
  • احرص على النوم الجيد وخذ قسط كاف من الراحة يوميا لضبط معدل الحرق.
  • قسم وجباتك إلى 3 وجبات وتجنب تناول وجبة واحدة كبيرة فقط باليوم.
  • لا تتجاوز وجبة الإفطار وتناولها في موعدها.
  • تناول الكثير من المياه ومشروبات الأعشاب بدون سكر خلال فترة التوقف عن الأكل.
  • احرص على الرياضة ولو المشي ربع ساعة يوميا.
  • احرص على تناول الخضروات والأطعمة الغنية بالألياف والمليئة بالعناصر الغذائية مثل العدس والسبانخ.
  • ابتعد تماما عن الحلويات حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية وبها مواد دسمة كثيرة مثل البيتيفور والكحك والبسبوسة والغريِّبة وغيرها.

لمعرفة النظام التفصيلي للصيام المتقطع كل أسبوع يمكن زيارة قسم الأنظمة الغذائية بالموقع وسنجد كل أسبوع نظام جديد للصوم المتقطع بتفاصيل وجبات الأكل.

الصوم المتقطع ليس نظام غذائي للتنحيف جيد للمرضعات، وذلك لأن المرضع تحتاج إلى تغذية على مدار اليوم، وحرمانها من الأكل لمدة زمنية معينة مضر لها ولصحة الطفل الرضيع، فلا بد من حصولها على الغذاء في أوقات كثيرة، لصحتها ولصحة الرضيع الذي لا يوجد ميعاد معدد لإرضاعه بل يمكن أن يرضع في أي خلال اليوم، وأي نظام من أنظمة الصوم المتقطع لا يمكن تطبيقه مع المرضعات.