مشروبات طبيعية لعلاج عسر الهضم والانتفاخ
مشروبات طبيعية لعلاج عسر الهضم

مشروبات طبيعية لعلاج عسر الهضم والانتفاخ

مع تناول وجبات دسمة قد يجد البعض منا مشكلة مؤرقة وهي عسر الهضم وانتفاخ القولون وربما يكون ذلك بسبب أمراض في الجهاز الهضمي ذاته أي ليس شرطًا أن يكون الطعام دسما فيمكن أن يكون لدى الشخص حساسية تجاه بعض الأطعمة كالبروتينات كتناول الفول أو غيره من البقوليات على سبيل المثال وفي هذا المقال سنعرض المشروبات الطبيعية التي تفيد لعلاج عسر الهضم وطريقة تحضيرها بشكل صحيح.

من السهل التخلص من عسر الهضم لا سيما إذا كان الإنسان لا يعاني من أمراض في جهازه الهضمي أصلا، أي عندما تكون أعراضه تحدث بشكل عارض أو ليس دائما فمن السهل التخلص منه وعلاجه بمشروبات الأعشاب الطبيعية والالتزام ببعض العادات وتطبيق بعض النصائح التي سنذكرها في التغذية وتناول الطعام.

أسباب عسر الهضم والانتفاخ

قد يحدث عسر الهضم كنتيجة لأي من الأسباب التالية وفي كل حالة سنذكر العلاج المناسب طبيعيا بدون أدوية كيميائية طالما ليست هناك قرحة أو مرض بالجهاز الهضمي أو ملحقاته.

  • تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو بفترة قليلة تصل إلى ساعة أو ساعة ونصف.
  • تناول الكثير من الطعام وخاصة المليء بالزيوت والدهون وهو ما قد يسبب الحموضة الشديدة أيضا.
  • امتلاء المعدة بالكثير من البروتينات في وجبة واحدة.
  • تناول الشاي الكثير والقهوة والمأكولات الحارة في الوجبات.
  • امتلاء المعدة بالكثير من السكريات والنشويات في وجبة واحدة.

كل ما سبق يمكن تلافيه بسهولة ومن ثَمَّ يمكن تجنب الإصابة بعسر الهضم أو انتفاخ القولون حيث يجب تأخير النوم بقدر الإمكان عقب الأكل ولمدة تصل إلى ساعتين حد أدنى، كما يجب التقليل من الزيوت والمواد الدهنية في الأكل بقدر المستطاع، وتجنب شرب الشاي أو المشروبات المحتوية على كافيين أثناء الطعام أو بعده مباشرة، والتقليل من السكريات.

 

أفضل مشروبات طبيعية لعسر الهضم والانتفاخ

كما نعرف جميعًا فإن الأعشاب الطبيعية بها قدر هائل من الفوائد للجسم ولصحة الإنسان بشكل عام، وإذا كان الحديث حول مشروبات الأعشاب الطبيعية التي تفيد في علاج مشكلة عسر الهضم، فهناك الكثير ذات الفوائد الجمة في ذلك.

  • الزنجبيل من أقوى المشروبات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الشعور بالامتلاء كما أنه يعد محفزا قويا في عملية هضم الطعام في المعدة والأمعاء ويقلل الزنجبيل من انتفاخات القولون بشكل ملحوظ.
  • الكراوية بها زيوت طيارة قوية تعمل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتعمل كطارد للغازات وتستخدم منذ قديم الزمان كعلاج مشاكل عسر الهضم وانتفاخات القولون.
  • الشمر يمكن تناوله بعد الأكل مباشرة لتسهيل عملية الهضم وتقليل الانتفاخات.
  • النعناع يقلل من تهيج القولون ويعمل النعناع كطارد قوي للغازات ويفيد في تسهيل هضم الطعام.
  • القرفة من أفضل المشروبات التي تقلل من انتفاخات القولون طبيعيا وأعراض مشكلة عسر الهضم.

يمكن تناول أي من المشروبات السابقة بعد تناول وجبات الطعام مباشرة حيث يتم تحضير 200 ملليلتر من الماء المغلي ويضاف إلى مقدار ملعقة متوسطة من أي من الأعشاب السابقة مع تقليل كمية السكر قدر الإمكان، ومن الأفضل تناول المشروب بتحليته بعسل النحل حيث أن العسل الأبيض في حد ذاته يعد من أدوية عسر الهضم الطبيعية ويمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون إذا لم يقترن عسر الهضم بالحموضة.

نصيحة هامة نقدمها لمن يريد علاج عسر الهضم طبيعيا بدون أدوية وهي الرياضة اليومية ويعتبر المشي من أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها كل يوم حيث أن المشي ثلث ساعة متواصلة يوميا يعمل على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي ويقلل من أعراض عسر الهضم، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بالجسم عموما وهو ما يعزز من وظائف الأجهزة الحيوية بالجسم.

التدخين يعد العدو الأول لعسر الهضم حيث أثبتت الدراسات أن المدخنون أكثر عرضة لاضطرابات الجهاز الهضمي أكثر من غيرهم كما أن انتفاخات القولون والقولون العصبي عموما يزيد كلما كان الشخص يدخن بكثرة لذا ينصح الأطباء بالتقليل منه قدر الإمكان أو التوقف عنه بشكل تام.