كم سعر حراري في الشوفان
السعرات الحرارية في الشوفان المطبوخ والمطحون

عدد السعرات الحرارية في الشوفان المطحون المحمص والمطبوخ

يعد الشوفان نوعًا من الحبوب ويعتبره الكثيرون أنه من أكثر الوجبات الصحية في الإفطار ويفضل تناوله فقط إذا كان خاليا من الجلوتين.

قد يتساءل البعض عما إذا كان الشوفان خالٍ من الجلوتين في الأصل أم لا، وما إذا كان تناوله يؤدي إلى حساسية الجلوتين، أو مشاكل هضمية مثل عسر الهضم مثل ما قد يحدث مع الكربوهيدرات المكررة.

تعرف الكربوهيدرات المكررة بأنها الحبوب التي تم طحنها  وتكريرها بإزالة الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات بها ثم إضافة المواد الغذائية مرة أخرى بنسب محددة.

طبقًا لمركز الأمراض القلبية بجامعة شيكاغو بأمريكا فالشوفان النقي عبارة عن حبوب خالية من الجلوتين، فهو ليس من مجموعات الحبوب الكاملة التي تحتوي بشكل طبيعي على الجلوتين، وهو يحتوي بالفعل على نوع من البروتينات يسمى الأفينينات.

فوائد تناول الشوفان

لتناول هذه الحبوب فوائد صحية، وقد أظهرت الدراسات العلمية ذلك، ومن هذه الفوائد:

  • خفض كوليسترول الدم.
  • يساعد في الشعور بالشبع لأنه به به نسبة عالية من الألياف.
  • تحسين عملية الهضم، وخاصة لمن يعاني من الإمساك أو لمن يعاني من متلازمة القولون العصبي.
  • مصدر غني بالبروتين مقارنة بالكثير من الحبوب والنباتات.
  • توفير معادن هامة للجسم مثل المنجنيز والفوسفور والتي لها فوائد متعددة.

كما أنه يعمل على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي وذلك لوجود عناصر هامة منها البيتا جلوكان، وبه نسبة جيدة من الزنك.

من النصائح الهامة عند اقتنائك لهذه الحبوب أن تتأكد بأن نسبة الجلوتين به صِفر، وألا يحتوي على أي نكهات إضافية أو مواد تحلية، أو توابل ومواد حافظة.

السبب وراء ذلك هو للاستفادة القصوى منه في حال إضافته للنظام الغذائي، كما أن محتوى السكر في الشوفان النقي يجب دائمًا أن يكون صفر، أي يجب أن يكون خاليا تمامًا من السكر.

السعرات الحرارية في الشوفان

عدد السعرات الحرارية في الشوفان 389 سعر لكل 100 جرام من المحمص المطحون، أما الشوفان المطبوخ لنفس المقدار به 71 سعر للمطبوخ بالماء، وسعرات ملعقة كبيرة شوفان مطحون بحجم 15 جرام بها 58.4 سعرة حرارية، وكمية الطاقة في 3 ملاعق مطبوخ بالماء هي 66 كالوري.

يمكن تجهيز أكلات مناسبة للرجيم في البيت من هذه الحبوب فيمكن عمل كيكة منها وبسكويت ومخبوزات بسهولة.

الحرص على تجهيز المأكولات دايت هو من أهم عوامل الرجيم الغذائي السليم، فذلك يساهم في تحفيز نزول الوزن بشكل أسرع بجانب المنافع الصحية.