Oats benefits
Oats calories

فوائد الشوفان وعدد السعرات الحرارية التي يحتويها 100 جرام منه

الشوفان يعد نوعًا من الحبوب وهو يعرف بالإنجليزية Oats واسمه العلمي Avena Sativa ويعتبر الكثيرون الشوفان أنه من أكثر وجبات الإفطار الصحية وسنتحدث عنه بالتفصيل ولكن ما هو عدد السعرات الحرارية في الشوفان؟

كل 100 جرام من الشوفان تحتوي على 389 سعر حراري وحوالي 17 جرامًا من البروتين، و66 جرامًا من الكربوهيدرات، و10.5 جرامًا من الألياف، و6.9 جرامًا من الدهون، و17.5 ملليجرام من الحديد، و140 ملليجرام من الماغنيسيوم، و12.5 ملليجرام من الزنك، و0.4 ملليجرام من النحاس، و17.5 ملليجرام من السيلينيوم.

تناول الشوفان آمن للأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية التي لها علاقة بالحساسية من بروتين الجلوتين أو الأعراض التي تنجم عن عدم تحمل الجلوتين، فهو آمن طالما أن الشخص الذي يتناوله حريص على تناوله بعد التأكد من كيفية تصنيعه ومعالجته.

فوائد الشوفان

1. يساعد الشوفان في خفض كوليسترول الدم.
2. به نسبة عالية من الألياف وبالتالي يساعد في الشعور بالشبع.
3. يساعد في تحسين عملية الهضم، وخاصة لمن يعاني من الإمساك أو لمن يعاني من متلازمة القولون العصبي.
4. تعزيز وظيفة الجهاز المناعي وذلك لوجود عناصر هامة منها البيتا جلوكان.
5. توفير معادن هامة للجسم مثل المنجنيز والفوسفور والتي لها فوائد متعددة.
6. مصدر غني بالبروتين مقارنة بالكثير من الحبوب والنباتات.

نصيحة هامة عند شرائك للشوفان

تأكد دائمًا عند شرائك للشوفان بأن يكون مدونًا على المنتج بأنه خالي من مادة الجلوتين، كما أن عليك التأكد من أن الشوفان الذي تشتريه يجب ألا يحتوي على أي نكهات إضافية أو مواد تحلية، أو توابل أو مواد حافظة، وذلك للاستفادة القصوى منه في حال إضافته للنظام الغذائي، كما أن محتوى السكر في الشوفان النقي يجب دائمًا أن يكون صفر، أي يجب أن يكون خالٍ تمامًا من السكر.

ويتساءل الكثيرون عما إذا كان الشوفان خالٍ من الجلوتين في الأصل أم لا؟ وهل تناوله يؤدي إلى حساسية الجلوتين، أو مشاكل هضمية مثل عسر الهضم مثل ما قد يحدث مع الكربوهيدرات المكررة؟ ولمن لا يعرف الكربوهيدرات المكررة فهي الحبوب التي تم طحنها  وتكريرها بإزالة الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات بها ثم إضافة المواد الغذائية مرة أخرى بنسب محددة.

طبقًا للدراسات التي نشرها مركز الأمراض القلبية بجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية فإن الشوفان النقي عبارة عن حبوب خالية من مادة الجلوتين فهو ليس من نوع القمح أو الشعير وهي من مجموعات الحبوب الكاملة التي تحتوي بشكل طبيعي على الجلوتين. فالشوفان يحتوي بالفعل على نوع من البروتينات يسمى الأفينينات.

 

 

عن د/ أحمد منصور