دايت صوم متقطع
صوم متقطع للتنحيف

ما هي حمية الصوم المتقطع وأمثلة لمشروباته المسموحة

حمية رجيم الصيام المتقطع هي فترات متعاقبة من الصوم والأكل وهي لا تدقق حول نوعية الطعام ولها طرق مختلفة لاتباعها وتعد أحد أفضل الأنظمة الغذائية المتبعة للتنحيف وأشارت إليها الأبحاث والدراسات المعتمدة عالميا فهي تنقص الوزن وتحسن الصحة العامة.

الصيام معروف تماما في الشرائع السماوية، وهو أيضا كنظام رجيم غذائي له فوائد عديدة فهو يرفع من معدل هرمون النمو لدرجة تمكن من حرق الدهون واكتساب كتلة عضلية أكبر.

الصيام المتقطع يخفض من معدل الإنسولين في الدم، كما أن بتعود الجسم على هذا الرجيم تبدأ الخلايا البشرية عمليات الإصلاح الخلوي وتزيل وتثبط من عمل البروتينات القديمة الغير نافعة للجسم والتي تم بناؤها قبل ذلك.

الصيام كنظام رجيم يحسن من قدرة الجهاز المناعي للجسم في مقاومة أمراض كثيرة، فيصبح البدن أكثر حيوية ونشاطا بشكل ملحوظ، وتتحسن صحة الخلايا الدماغية، فيزيد التركيز وتقوى الذاكرة ويقل التشتت وعدم الانتباه.

 

ما هو الصوم المتقطع

يقدم تطبيق دايت كلينيك نظاما أسبوعيا لرجيم الصوم المتقطع بالتفصيل متوفر على التطبيق والموقع في تصنيف الأنظمة الغذائية، ويشمل رجيم الصوم للمرضعات أيضا، ويمكن تطبيق هذا النظام الغذائي عن طريق عدة أوجه، أي أن هناك عدة أنواع له، جميعها تشترك في هدف إنقاص الوزن، ومن أشهرها نظام رجيم 16/8 الذي يكون فيه الصيام لمدة 16 ساعة متواصلة ومن ضمنها ساعات النوم، وخلال الثمانية ساعات المتبقية من اليوم يكون الأكل على 3 مرات إفطار وغداء وعشاء.

نظام رجيم 12/12 المتقطع الذي يكون فيه الصيام 12 ساعة والأكل خلال 12 ساعة أخرى من اليوم على ثلاث وجبات أيضا.

نظام 5/2 الذي يكون فيه الصيام لمدة يومين بالأسبوع بشرط أن يكون اليومين متباعدين خلال الأسبوع، كصيام يوم السبت مثلا ويوم الثلاثاء، وفي الأيام المتبقية يمكن تناول الأكل الصحي مقسما على 3 وجبات على مدار اليوم.

نظام آخر للرجيم الصوم يوم وتفويت يوم، بمعنى أنك إذا صمت يوم السبت، لا تصوم يوم الأحد، ثم تصوم الاثنين وهكذا، ويمكن للمبتدئين المضي قدما في هذا النوع بسهولة.

تلك أشهر أنواع هذا الرجيم، ولكن الصيام المتقطع له أشكال أخرى مختلفة عن هذه الطرق، ويعد رجيم 16/8 هو الأفضل من بينهم وهو رجيم يومي، كما أنه سهل للمبتدئين وغيرهم ونتائجه رائعة.

المشروبات المسموحة

الصيام يختلف عن الأنواع الأخرى من الرجيمات إنه به مشروبات ممنوعة خلال فترة التوقف عن الأكل، ولكن الجيد أن المشروبات التي يمكن تناولها كثيرة خلال الصيام كثيرة، والقائمة التالية بها كل مشروبات الصيام المتقطع المسموح بها ولكن دون تحلية بالسكر.

  • الماء أهم المشروبات على الإطلاق ويجب تناوله بكميات كافية.
  • الشاي مسموح به خلال فترة الصيام.
  • القهوة يمكن تناولها سواء كانت قهوة عادية أو خضراء.
  • الكركدية مسموح به في الصيام.
  • الزنجبيل من أفضل المشروبات خلال ساعات الصوم ويساعد في رفع الحرق.
  • القرفة جيدة جدا وتعمل على سد الشهية.
  • اليانسون والشمر والكراوية مسموح بهم.
  • النعناع من المشروبات الجيدة خلال فترة التوقف عن الأكل ومفيد للجهاز الهضمي.

أسئلة كثيرة تتعلق بنوعية مشروبات معينة وإمكانية تناولها أثناء الصيام مثل الحليب، والحليب يمتنع تناوله أثناء ساعات الصوم، ويمكن تناول كوب واحد فقط من الحليب خالي الدسم خلال الفترة المسموح فيها بالأكل وبدون سكر.

النسكافيه ممنوع تناوله أبدا أثناء التوقف عن الطعام، ويمكن تناول كوب واحد منه بين الوجبات الرئيسية، ويفضل أن يكون كوب صغير ولا يحلى بالسكر، فالسكريات الموجودة بالنسكافيه كثيرة نسبيا.

مشروبات العصائر  المعلبة أو الطبيعية في المنزل ممنوعة خلال الصيام كعصير البرتقال والمانجو والجوافة إلى آخره.

الحليب البودرة يمتنع تناوله أثناء فترات الانقطاع عن الأكل في هذه الحمية سواء كان نظام الرجيم المتبع اليومي أو أي نظام آخر للصوم المتقطع.

مضغ اللبان غير مسموح به في وقت الصيام لأنه يحتوي على سكريات ومواد أخرى، كما أن السكر الدايت مثل سكر ستيفيا وإيزي سويت وسويتال غير مسموح بهما خلال ساعات الامتناع عن الأكل.

أخطاء الصيام التي يقع فيها البعض

التزامك بالصيام سيحقق معك النتيجة المنشودة بلا شك ولكن هناك من يشتكي من أن نزوله في الوزن بطيء أو أنه لا ينزل أصلا في الوزن، والواقع أن هناك أخطاء معينة قد تقع فيها وأنت لا تدري أثناء الصيام المتقطع تتسبب في فشل الرجيم معك.

  • قلة تناول المياه يوميا عن الحد الكافي لجسمك سواء أثناء وقت الصيام أو في وقت الأكل.
  • عدم استكمال ساعات الصوم أو التعجيل بوجبة الإفطار مثلا في رجيم 16/8 عدم مواصلة الستة عشر ساعة صيام خطأ شائع.
  • عدم الاهتمام بالرياضة مطلقا ولو أبسط رياضة وهي المشي اليومي لمدة نصف أو ربع ساعة فالرياضة ترفع من معدل الحرق وتعزز من كفاءة الخلايا في العمليات الحيوية المختلفة.
  • تحضير وجبة إفطار دسمة.
  • عدم تقسيم الوجبات الرئيسية إلى ثلاثة وجبات والاكتفاء بوجبة أو اثنين فقط.
  • عدم تنظيم النوم وقلة ساعات النوم يؤثر على نتيجة الصيام المتقطع بشكل كبير.

خطأ شائع أيضا خلال رجيم الصوم المتقطع وهو تناول البعض أطعمة بكميات قليلة بين الوجبات الرئيسية ظنا منهم أن سعراتها الحرارية منخفضة ولكن السعرات الحرارية بها عالية مثل المكسرات بأنواعها واللب والفول السوداني وغيرها من أطعمة التسالي.

الصيام المتقطع كم ينزل

باحثون أمريكيون في علم التغذية اختبروا عددا ممن يعانون من السمنة بهذا النظام الصحي ووضعوا لهم جدول أكل زمني للرجيم اليومي بنظام 16 إلى 8 وتابعوا النتائج معهم بعد شهر من الصيام لمعرفة الصيام المتقطع كم ينزل في الأسبوع والشهر وكانت النتائج مذهلة، فمع نهاية الأسبوع الأول من تطبيق النظام كان متوسط النزول في الوزن 4 كيلو جرامات وهذا معدل جيد.

لم يحظى هؤلاء الأشخاص بخسارة الوزن الزائد فقط، بل بإجراء تحاليل وفحوصات لهم في المعامل كان معدل سكر الدم منضبطا وتحسن معدل الحرق برغم أن التجربة لمدة أسبوع واحد وبدت عليهم ملامح النشاط والحيوية، وتعودت المعدة على الأكل الصحي وقلت الرغبة في الأكل الدسم، وفضَّلوا استكمال التجربة وأصبح أفضل رجيم مجرب لديهم.

توجد أكلات معينة في اتباعك لرجيم الصيام المتقطع يمكن تحضيرها بسهولة، ولها فوائد صحية كثيرة لا سيما السلطات مثل سلطة الفطر بالطماطم وهي لذيذة جدا ومغذية، وسلطة الخيار باللبن أيضا، وتحتوي على ألياف كثيرة وبها عناصر غذائية هامة.