حساب النقاط في الرجيم الفرنسي
أفضل طريقة لحساب رجيم النقاط الفرنسي للتنحيف

طريقة حساب النقاط في رجيم النقاط للتنحيف ومدى فائدته

يعرف رجيم النقاط بأنه أنواع الرجيم المعروفة والتي تهدف إلى إنقاص الوزن عن طريق نظام محدد مميز له قائم على تناول الأكلات منخفضة السعرات الحرارية قليلة الدهون والغنية بالألياف الغذائية بنقاط معينة محسوبة وهو طريقة للدايت ومنشأها فرنسي ولكن هناك فوائد تجنيها من اتباعك له وأيضا توجد له مضار وسنسرد ذلك بالتفصيل.

الأفضل في أي نظام غذائي للتنحيف أن يكون قائما على أساس علمي مدروس، وذلك ليكون الرجيم صحيا قادرا على تلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية للتغذية السليمة، وفي نفس الوقت تحقيق الهدف وهو خسارة الدهون وإنقاص الوزن الزائد، والوصول لجسم أكثر رشاقة، ونظام رجيم النقاط لا يهتم كثيرا بنوعية الأطعمة وقيمتها الغذائية بقدر ما يهتم بالالتزام بالكمية الرقمية المحددة للتنحيف.

من يمكنه تطبيق رجيم النقاط الفرنسي للتنحيف

ينصح الكثير من خبراء التغذية بتجنب تطبيق هذا النوع من الدايت لإنه لن يفي باحتياجات الجسم من المغذيات الهامة لاعتماده على القيم الرقمية دون تفاصيل القيم الغذائية، لذلك فإذا لم تكن خبيرا بفوائد وقيم الأطعمة والمشروبات، فلا ينصح لك بتطبيق الرجيم، أما إذا كنت تعلم القيم الغذائية وكمية البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وأيضا الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك يوميا، ففي هذه الحالة يمكن البدء فيه.

إذا كنت تريد المضي قدما مع هذا النظام الغذائي، فيمكنك متابعته مع أخصائي تغذية، لكونه على دراية بما يحتاجه جسمك، والأغذية المفيدة له، فمثلا قد يكون لديك نقص في الحديد فإهمالك للأطعمة الغنية بالحديد سيصيبك بفقر الدم، ونفس الأمر بخصوص كثير من العناصر الهامة للصحة البدنية.

شرح حساب النقاط في رجيم النقاط بالتفصيل

تعتمد طريقة حساب النقاط المطلوبة للفرد ضمن هذا الرجيم الفرنسي على 5 عوامل تحدد العدد الرقمي المسموح به، والذي يختلف من شخص لآخر وهذا الحساب يقوم بناء على:

  • النوع حيث أن الرجل له خمسة عشرة نقطة أما المرأة فلها سبع نقاط.
  • الوزن ويعتمد على الرقم المكتوب جهة اليسار من وزن الشخص فمثلا إذا كان وزنك 80 كيلو جرامًا فلك ثمان نقاط حيث أن رقم 8 هو الخانة اليسرى وإذا كان وزنك 92 كيلو جرامًا فلك تسع نقاط وهكذا.
  • السن فمن 12 إلى 20 سنة له خمس نقاط، ومن 21 إلى 35 سنة له أربعة، ومن 36 إلى 50 سنة له ثلاثة، ومن 51 إلى 65 سنة له نقطتان.
  • الطول فالأقل طولا من 161 سنتيمتر له نقطة واحدة أما المساوي لطول 161 سنتيمتر أو أكثر فله اثنتان.
  • المجهود والأنشطة البدنية فمن يقوم بعمل ونشاط شاق إلى متوسط له نقطتان أما من كان مجهوده خفيف فله واحدة ومن كان نشاطه مكتبيا أو قليل الحركة جدا فليس له.

لنشرح مثال لتوضيح ذلك، فلنفرض أن هناك امرأة وزنها 78 كيلو جراما وطولها 1.60 مترا وعمرها 30 عاما وتبذل مجهود خفيف يوميا، فهنا تحققت الخمس عوامل التي قمنا بتوضيحها، وبناء على ذلك يكون لها 20 نقطة.