دواء برافوتين فوار حديد
دواعي استعمال برافوتين فوار للأنيميا

برافوتين فوار حبيبات معلقة لعلاج أنيميا نقص الحديد وطريقة استعماله

يحتوي برافوتين على مادة اللاكتوفيرين الموجود بصورة طبيعية في حليب الأبقار وكذلك في لبن الأم المرضع.

أكبر تركيز للاكتوفيرين موجود بلبن السرسوب، ويعرف باسم اللبأ، وهو أول حليب بعد الولادة، حيث يشتمل على 7 أضعاف التركيز الموجودة بالحليب الذي يتم إنتاجه لاحقًا.

يُستخدم برافوتين أكياس كدواء لعلاج عدد من الأمراض لأن المواد النشطة به فعّالة وآمنة مع الاستعمال الصحيح.

دواعي استعمال برافوتين فوار

دواء برافوتين له استخدامات متعددة وأشهر استعمال لهذا الفوار هو علاج الأنيميا ورفع معدلات الحديد المنخفضة لا سيّما أثناء فترة الحمل وعلاج الإرهاق والفتور بالجسم.

يعمل الفوار كمضاد للأكسدة ويحمي من تلف الخلايا ويحارب الشوارد الحرة، ويدعم كفاءة الجهاز المناعيّ ضد الكائنات الدقيقة الممرضة.

الدواء مضاد للالتهاب؛ لذلك يعمل على الوقاية من تقدم الإصابة الناتجة عن هذه الالتهابات كما يحد من مضاعفاتها.

قد يصف الأطباء الدواء لمن يعانون من أعراض وأمراض معينة نتيجة نقص الحديد؛ فعدم وجود كمية كافية منه تقلل إنتاج الهيموجلوبين مما يتسبب في ضيق تنفس وتعب كنتيجة لفقر الدم.

كيف يعمل اللاكتوفيرين؟

يعتبر هذا البروتين خيارًا جيدًا لعلاج عدد من الأمراض وكذلك للوقاية منها لأنه:

• يساعد بفعالية على تنظيم مدى امتصاص الحديد من الأمعاء
  • مجرّب في حماية الرضع من العدوى
  • يحمي من العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية
  • ناجح في إبطاء نمو البكتيريا لأن عمله يمنع البكتيريا من مغذياتها التي تساعد في نموّها
  • فعّال في تدمير الجدران حول البكتيريا
  • يشارك في إنتاج خلايا الدم وكذلك مدى قدرة الجهاز المناعي في مقاومة العدوى المختلفة

ما زال هناك العديد من الأبحاث الطبية على هذا البروتين لمعرفة تفاصيل أكثر حول مداه العلاجي على نحوِِ أوسع وأدق.

يجب تناول البرافوتين بوصفة طبية لأن تحديد الجرعة تكون طبقًا لحالة المريض، ووزنه وعمره، وغير ذلك.

دواء فوار برافوتين للحوامل وطريقة استعماله

فوار برافوتين للحامل يعد علاجًا آمنا فهو يحتوي على لاكتوفيرين 100 ويحسن من معدل الحديد خلال فترة الحمل.

يقي الفوار من حدوث الأنيميا أثناء الحمل، وهذه الأنيميا تؤثر بشكل سلبي على صحة الأم والجنين معًا خلال فترات الحمل المختلفة.

جرعة اللاكتوفيرين الاسترشادية للحوامل الذين لديهم نقص حديد هي 200 إلى 250 مجم يوميًا وحتى 8 أسابيع أو كما يقرر الطبيب.

طريقة استعمال الفوار هي إذابة محتويات الكيس في ربع كوب ماء، ثم يشرب المعلق المحضر بالماء قبل تناول الأكل مرتين يوميًا.

الأعراض التي يتسبب فيها نقص الحديد

عندما يقل مستوى هذا العنصر بالجسم عن معدله الطبيعي، يشعر الفرد بأعراض معينة، ويكون تناول برافوتين حلا للتخلص من تلك الأعراض، والتي قد تشمل:

• إرهاق شديد وضعف
  • دوخة وهبوط والشعور بالصداع
  • شحوب بالجلد ويتضح أثره جدًا في الوجه
  • برودة باليدين والقدمين
  • تسارع في ضربات القلب وشعور بضيق في التنفس
  • التهاب وألم في اللسان
  • هشاشة الأظافر
  • خمول وتكرار الحاجة إلى النوم لكن مع وجود أرق

ربّما يحدث صعف الشهيّة وبصفةِِ خاصة عند الأطفال والرضع الذين لديهم أنيميا ناتجة عن قلة نسبة الحديد.

عند ظهور أي من هذه المؤشرات فينصح بالذهاب إلى الطبيب للفحص، ولتحديد الجرعة المناسبة من الدواء لأن تراكم عنصر الحديد يتسبب في تلف الكبد ومضاعفات أخرى.

تعليق واحد

1. فريدة رمضان