نشرة أقراص بيرجاتون
حبوب بيرجاتون للإمساك

بيرجاتون أقراص ملين لعلاج الإمساك وطريقة استعماله

بيرجاتون هو دواء مليّن عبارة عن أقراص يحتوي كل منها على جليكوزيدات طبيعية من السننا تكافيء 20 ميلليجرام من سننوسويدات الكالسيوم.

المادة النشطة في الأقراص تستخدم في علاج الإمساك المزمن لذلك تستخدم كمليّن قوي حيث تزيد من الحركة الدودية للقولون، وتساعد في تخفيض امتصاص الماء ليكون البراز ليّنًا.

علاج الإمساك في حد ذاته يقي من حدوث مضاعفات كثيرة، ويمنع من الإصابة بأمراض مثل الشرخ الشرجي والبواسير.

جرعة بيرجاتون وطريقة الاستعمال

تختلف الجرعة حسب العمر، وتشمل نشرة أقراص بيرجاتون ما يلي حول الجرعات:

• يجب عدم استعماله للأطفال أقل من عامين
  • الأطفال من عمر 2 إلى 6 أعوام نصف قرص يوميًا مرة واحدة
  • الجرعة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عامًا هي قرص واحد قبل النوم
  • البالغين 2 قرص قبل النوم

يبلع القرص كاملا مع كوب من الماء، ولا تقوم بمضغ القرص أو تفتيته، ويظهر مفعول الدواء بعد خلال بضعة ساعات من تناوله.

في بعض الأحيان، توجد جراحات تتطلب تفريغًا للأمعاء، ولذلك قد يصف الطبيب بيرجاتون لتجهيز المريض وتفريغ محتويات أمعائه جيدًا.

الآثار الجانبية

مع استخدام السننا لفترات طويلة قد يحدث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

• انخفاض في مستوى البوتاسيوم بالدم
  • زيادة في إفراز الألدوستيرون وهو هرمون يتحكم في عملية توازن الصوديوم والبوتاسيوم بالجسم
  • احتواء البول على زلال أو دم
  • حدوث تراخي للقولون
  • اسوداد القولون

هذه الآثار هي محتملة فقد يحدث أي منها أو لا يحدث وهي نتيجة الإفراط في استخدام مستخلص السننا لفترات طويلة، وإذا وجدت أيًا منها، يجب إخبار الطبيب على الفور.

موانع الاستعمال

هناك بعض الحالات التي يمتنع معها استخدام الدواء وهي:

• القولون العصبي
  • التهاب القولون
  • حالات الانسداد المعوي

كذلك لا يستعمل الدواء إذا كان لدى المريض التهاب بالزائدة الدودية أو التهاب حاد بالأمعاء.

بيرجاتون والرضاعة والحمل:

لا يستخدم برشام بيرجاتون مع الرضاعة الطبيعية، وكذلك مع الحمل بدون استشارة الطبيبة المختصة.

استعمال حبوب بيرجاتون للتخسيس أو لإنقاص الوزن هو أمر خاطيء تمامًا، فاستخدام الدواء يجب أن يكون باستشارة طبية لما يتضمنه من آثار جانبية، وموانع استخدام، كما أن استعماله لفترة محددة.

بيرجاتون والقلب

لا بد من إخبار الطبيب إذا كنت تتناول أدوية للقلب أو الضغط، كأدوية علاج فرط البوتاسيوم الدم، أو مضادات النبض الغير منتظم، أو نيفديبين للقلب.

كذلك يجب أن تخبر طبيبك قبل تناول الدواء إذا كنت تتناول دواء إندوميثاسين المضاد للالتهاب أو أدوية الإستروجين وهي هرمونية للسيدات، وذلك لمنع التداخلات الدوائية.