علاج السعال الشديد
علاج السعال الشديد مع البلغم بالأعشاب

علاج السعال الشديد مع البلغم بالأعشاب

من الأمراض التي تنتشر خلال فصل الشتاء خاصة هو نزلات البرد والإنفلونزا التي تكون مقترنة بالسعال الشديد والبلغم وهو ما يؤرق الكثيرين لا سيما إن استمرت تلك المشكلة لأيام كثيرة وليس البرد فحسب هو ما يتسبب في مشاكل الجهاز التنفسي فحسب بل يمكن أيضا أن يحدث ذلك لأسباب أخرى مثل عدوى فيروسية أو التهاب شديد في مجرى الهواء بالرئتين كنتيجة للتدخين مثلا وسنتناول في هذا المقال علاج السعال والبلغم بالأعشاب التي تساعد في تهدئة الجهاز التنفسي للتغلب على السعال المزمن.

لا شك أن الجهاز التنفسي هو أحد أهم الأجهزة في جسم الإنسان فهو يقوم بتزويد الجسم بالأكسجين اللازم للخلايا ويقوم بإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون من الجسم عن طريق عملية الزفير، والكحة المستمرة وتراكم البلغم هما علامتان هامتان تشيران إلى ضرورة الانتباه لصحة الجهاز التنفسي وكفاءته.

لذلك يجب الحرص على علاجهما وهناك مشروبات طبيعية مختلفة أثبتت كفاءتها في هذا الشأن ولكن إذا لم يستجيب الجسم وظلت المشكلة كما هي فيجب التوجه للطبيب المختص للفحص الدقيق ووصف العلاج المناسب.

علاج السعال مع البلغم بالأعشاب المجربة

هناك الكثير من الأعشاب التي أجريت عليها دراسات كثيرة حول فوائدها للجهاز التنفسي لا سيما فيما يتعلق بتهدئة السعال وفوائدها في طرد البلغم والتقليل من الالتهابات وبالفعل اشتق منها مواد فعالة قوية تدخل في الصناعات الدوائية للأدوية المتخصصة في علاج هذه الأمراض.

  • الزنجبيل: يعد من أقوى الأعشاب التي تستخدم في تهدئة السعال الشديد وبالأخص السعال الجاف ويحتوي الزنجبيل على مادة الجنجرول التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات ومنها التهابات الجهاز التنفسي. يفضل شرب كوب من الزنجبيل مرتين يوميًا إلى ثلاث مرات ويمكن تحضيره بإضافة ملعقة طعام من الزنجبيل المطحون إلى كوب ماء مغلي مع التقليب جيدا.
  • اليانسون: ويحتوي على زيوت طيارة تحتوي على مادة الأنيثول بصفة أساسية وللزيت الطيار فوائد جمَّة في علاج ضيق التنفس وتسكين نوبات السعال الشديد، ويمكن تحضيره بإضافة ملعقة طعام كبيرة من بذور اليانسون إلى كوب من الماء المغلي ويمكن تناوله مرتين إلى ثلاث يوميا.
  • الزعتر: من أفضل الأعشاب التي تعالج الكحة الشديدة وهو مشهور في علاج السعال الديكي ويحتوي على مادة الثيمول وغيرها من المواد الفعالة التي تدخل في تركيبات دوائية مختلفة لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، ويفضل تناوله ثلاث مرات يوميا.
  • العسل الأبيض: مشروب العسل الأبيض حقق نتائج مذهلة عندما أجريت عليه دراسات ومقارنته بمادة الديكستروميثورفان والتي تقلل من تهيج الجهاز التنفسي وعلاج الكحة، وكانت النتيجة هي أفضلية مشروب العسل الأبيض في علاج السعال الشديد والتقليل من البلغم لا سيما الكحة الليلية، كما أنه ساعد الأطفال المصابون بالكحة في التعافي مقارنة بغيره من المشروبات.ولاستخدام العسل لعلاج السعال الشديد والبلغم يتم إضافة ملعقتين صغيرتين منه إلى كوب من الماء الدافي والتقليب الجيد إلى أن يمتزج ويفضل إضافة عصير نصف ليمونة إلى المشروب ويتم تناوله 3 مرات كل يوم ولكن يجب ألا يتناوله الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد.
  • أوراق الجوافة: أثبت دراسات عدة فوائد أوراق الجوافة لعلاج السعال الشديد مع البلغم وطريقة تحضيرها أحضر 60 جرام من الأوراق المغسولة جيدا وقم بتقطيعها إلى أجزاء صغيرة ويتم وضعها كوب بحجم 200 ملليلتر وصب عليها الماء المغلي ثم التقليب الجيد واتركها حتى تهدأ وتناولها 3 مرات يوميا.

إذا اقترن السعال الشديد أو البلغم بخروج دم معه ففي هذه الحالة يجب فورا التوجه للطبيب حيث أن ذلك قد يكون ناجما عن مشاكل خطيرة بالجهاز التنفسي، أو أمراض حادة بالجهاز الهضمي، فالأعشاب لن تجدي في علاج السعال من هذا النوع، والفحص الطبي سيحدد العلاج المناسب طبقا للتحاليل والأشعة التي قد يطلبها الطبيب لوصف العلاج بدقة.