كمية السعرات في جمبري مسلوق
السعرات الحرارية في الجمبري

عدد السعرات الحرارية في الجمبري بأنواعه المشوي والمسلوق وكمية بروتيناته

ينتمي الجمبري إلى الكائنات البحرية القشرية مفصليات الأرجل اللا فقارية أي التي لا تمتلك عمودا فقريا ويعيش في نوعي المياه العذبة والمالحة ويتنوع إلى أكثر من 2000 نوع كل منها له صفات تشريحية مميزة لها ويقال على الأنواع ذات الحجم الصغير منه روبيان وجميعها متقارب في الشكل الخارجي إلى حد كبير.

التغذية الطبيعية للجمبري الموجود في البحار والمحيطات بأنحاء العالم منها ما هو نباتي حيث يتغذى في بداية عمره على عوالق نباتية مثل الدياتوم والطحالب الخضراء، ومنها ما يعتمد على التغذية الحيوانية كالهائمات الحيوانية التي توجد ببيئته الطبيعية وبعض الأسماك الصغيرة.

فوائد الجمبري وأهميته للحامل

تناول الروبيان يفيد الصحة، ويعزز المناعة ووفر للجسم احتياجاته اليومية من عناصر غذائية لا غنى عنها لإتمام الأنشطة الحيوية، ومن فوائده:

  • تعزيز كفاءة الجهاز المناعي ضد أمراض مختلفة ومنها السرطانات لاحتوائه على سيلينيوم وزنك بنسب كبيرة.
  • يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 12 وحديد لتنشيط الدورة الدموية ودعم تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • مفيد للجهاز العصبي ودعم نشاط الخلايا العصبية لوجود فيتامين ب 12 به.
  • يقوي العظام والأسنان لوجود فوسفور ونسبة من الكالسيوم وفيتامين د به.

كما يحتوي على قدر مميز من البروتين عالي الجودة، والذي يدعم بناء العضلات وتقويتها، وأنشطة حيوية كثيرة بالجسم.

الحرص على وجود الجمبري ضمن النظام الغذائي للحامل مفيد لها وللجنين فالجمبري مفيد للحامل لأنه يحتوي على بروتين وفوسفور وفيتامين أ وسيلينيوم مما يدعم إتمام الأنشطة الحيوية وتوفير تغذية سليمة أثناء الحمل في الشهور المختلفة فهو غير مضر للحامل كما يعتقد البعض، لكن لا ينصح به فقط لمن لديهم ارتفاع في الضغط.

هل الجمبري يزيد الوزن وممنوع في الدايت؟

تجهيز الأكل مناسبا للرجيم يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالأخص إذا كان طعاما به بروتين وقليل الدهون، وهذا يتحقق في هذا الكائن البحري، فتناول الجمبري المسلوق والمشوي لا يزيد الوزن لأن نسبة دهونه قليلة جدا ويحتوي على بروتين ذات جودة عالية وهو المطلوب في الأكل أثناء اتباع رجيم لإنقاص الوزن وبالتالي ليس ممنوعا في الدايت بل ينصح به ومسموح في الرجيم في كل أنظمة الدايت الصحية التي تحرص على تنويع مصادر الطعام والمركبات البيولوجية المطلوبة للأنشطة الحيوية.

كل وزن 85 جرام من الجمبري فيه بروتين بنسبة 18 جرام وهي نسبة مرتفعة نسبيا من البروتين، كما أن هذه الكمية تحتوي سيلينيوم بنسبة 48 بالمائة وحديد بمعدل 15 بالمائة وفيتامين ب 12 بنسبة 21 بالمائة، وزنك 9 بالمائة وكل ذلك من الكمية الغذائية المرجعية وهي مجازا معدل الاحتياج اليومي.

علاقة الروبيان بالضغط والكوليسترول ومرضى السكر

الأطعمة المحتوية على الصوديوم ترفع الضغط ولذلك الجمبري يرفع الضغط لأنه يحتوي على صوديوم بنسبة 111 مجم لكل 100 جرام منه ويجب تناوله بحذر من قبل مرضى الضغط المرتفع بتقليل الكمية وتباعد الفترات، أما بالنسبة للكوليسترول فهو يرفع من الكوليسترول المفيد بالدم لتخفيضه من معدل الكوليسترول الضار واحتوائه على الأوميجا 3 وقلة دهونه تجعله غذاء جيد لمرضى القلب، فالأوميجا 3 مفيدة للقلب والشرايين.

يوجد العديد من الدراسات التي أجريت على تأثير تناول الأطعمة البحرية ومنها الجمبري على مرضى السكري وخلصوا إلى أنه مفيد لمرضى السكر من النوع الثاني واحتوائه على الأوميجا 3 وأنه غذاء منخفض الكربوهيدرات جدا فيجعله غير مضر لمرضى السكر بل يفيدهم ويحسن من مقاومة الإنسولين لديهم.

السعرات الحرارية في الجمبري المشوي والمسلوق

عدد السعرات الحرارية في الجمبري لكل 100 جرام منه 99.2 سعر، والكيلو الواحد به 992 كالوري، وسعرات الجمبري المقلي 250 جرام هي 548 سعر حراري، أما الطاقة الحرارية في الجمبري المشوي والروبيان المسلوق ربع كيلو 249 سعر للمشوي والمسلوق، أما الروبيان المقلي بالبقسماط وخلطات التتبيل والقلي كالموجود بالمطاعم جمبري البيك لكل 150 جرام يحتوي على 470 سعر تقريبا.

طبق شوربة الجمبري يحتوي على سعرات قليلة جدا إذا لم يضاف إليه زيوت أو دهون وكربوهيدرات مع الطبخ، وسندوتش الفينو من الروبيان المشوي به 264 كالوري للعيش الفارغ بوزن 50 جرام وهو قريب من كالوريز سندوتش الكابوريا أما كريب الروبيان يحتوي على 735 كالوري.

كمية الكالوريز تختلف باختلاف طريقة تحضير الوجبة وما يضاف إليها عند التجهيز، فالطعام المشوي والمسلوق تكون كميات الطاقة به أقل من المقلي لإضافة الزيوت والمواد الدسمة به، والقلي بالتأكيد غير صحي لا سيما لمن يريد الحفاظ على صحة القلب والشرايين على المدى البعيد.