هل يؤثر الضغط النفسي على زيادة الوزن
هل تؤثر الحالة النفسية على زيادة الوزن

هل يؤثر الضغط النفسي في زيادة الوزن

هناك العديد والعديد من الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن، نتحدث في هذا المقال عنها، ونخص بالذكر، أسباب السمنة النفسية، ونجيب على سؤالكم، هل يؤثر الضغط النفسي على الوزن، ويتسبب في زيادته.

السبب الأشهر للسمنة

السبب الذي نعلمه جيداً للسمنة، هو الإفراط في تناول الطعام، وإستهلاك كميات كبيرة منه، وخاصة إن كنا نركز على السكريات والدهون، فالجسم كرد فعل طبيعي يخزن الطاقة الفائضة على شكل دهون.

هناك نوع آخر من السمنة، وهي السمنة الناتجة عن قلة الحركة، حيث أن قلة الحركة والنشاط البدني بشكل كافي، تمنع جسمك من استخدام الطاقة التي حصل عليها من الطعام، وبناء على ذلك، يقوم الجسم بتخزين الطاقة الإضافية على شكل دهون زائدة.

في الوقت الحالي، نعتمد على السيارات ووسائل المواصلات المختلفة، بدلاً من المشي، ويميل أغلبنا إلى تصفح الإنترنت أو ممارسة الألعاب الإلكترونية، بدلاً من ممارسة الرياضة، حتى أن معظم الوظائف لا تتطلب بذل أي جهد.

هناك أنواع من السمنة ترتبط بالجينات وبالأمراض، فقد تكون الشهية المفتوحة موروثة من أحد الوالدين، بالتالي يكون فقدان الوزن الوزن أصعب نسبياً، ولكن بكل التأكيد، الأمر ليس مستحيل، كما أن بعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية، تؤثر في زيادة الوزن، حيث أن الغدة في هذه الحالة، لا تقوم بإنتاج الهرمونات بالشكل الكافي، مما يسبب تراكم الدهون والسمنة.

 

هل يؤثر الضغط النفسي على زيادة الوزن؟

 

الدراسات الحديثة، أثبتت أن هناك حوالي 43% “النصف تقريباً” من الأشخاص البالغين الذين يعانون من الاكتئاب والتوتر، يعانون أيضاً من السمنة المفرطة.

نحن نلجأ للثلاجة “البراد” وللأطعمة الغنية بالسكر تحديداً، عندما ينتابنا شعور القلق والتوتر، لكن الموضوع أكبر من مجرد شهية مفتوحة، والأمر ليس نفسياً فحسب.

في فترة التوتر، تصاب هرمونات السعادة مثل serotonin، بخلل في تأدية وظيفتها، كما يتجاوب الجسم لهذا الشعور أيضاً، بزيادة نسبة هرمون cortisol، وهو هرمون التوتر والضغط.

هرمون الكورتيزول كلما زادت نسبته، زادت الشراهة تجاه الطعام، وخاصة كما ذكرنا الأطعمة السكرية، التي ترفع بدورها نسبة الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة، بسبب عدم معالجة الخلايا للسكر بالطريقة الصحيحة، لذلك فالضغط النفسي يعد سببا قويا لعدم نزولك في الوزن أو قد يبطيء من معدل النزول مع اتباعك لأي رجيم كدايت الصوم متقطع أو أي نظام دايت عموما.

نحن الآن نحتاج لدعمكم بشدة، لو شايف إننا بنقدم ليك محتوى مفيد هنا، متنساش تدعمنا بتقييم خمس نجوم لتطبيق دايت كلينيك على متجر جوجل بلاي، ودمتم بخير يا كرام.