الاسترتش ماركس أثناء الحمل
أسباب الاسترتش مارك والوقاية منها

أسباب الاسترتش مارك والوقاية منها وكيفية إخفاؤها

الاسترتش مارك هو عبارة عن تغيرات جلدية ضمورية خطية تظهر بسبب فقدان مرونة النسيج الضام والتمزق اللاحق للألياف المرنة والكولاجين التي تدعم الجلد، وهي ندبة تنتج عن تكسير ألياف الكولاجين والإيلاستين الموجودة في الأدمة، وهي الطبقة المتوسطة من الثلاثة التي يتكون منها الجلد، وكلمة استرتش تعني تمدد ومارك تعني علامة.

أسباب الاسترتش مارك

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور علامات الاسترتش عديدة ومنها:

  • في 20 ٪ من الحالات تظهر بسبب عوامل ميكانيكية مثل التغيرات المتكررة والسريعة في الوزن التي تسبب شد الجلد مما يتسبب في كسرها.
  • والتقلبات الهرمونية بشكل عام الزيادة في هرمون الاستروجين، هي المسؤولة عن أصلها بنسبة تتراوح بين 30 و 70 ٪، وبالتالي فهي متكررة للغاية أثناء فترة المراهقة كما تظهر الاسترتش مارك في الحمل نتيجة التغيرات في بعض الهرمونات أثناء الحمل، والتمدد الجلدي مع التكسير الذي يحدث في الكولاجين وكذلك الإيلاستين بالجلد.
  • التمارين البدنية المكثفة وخاصة عندما تهدف إلى كمال الأجسام، هي سبب آخر يمكن أن يسبب هذه الإصابة.
  • النظام الغذائي السيئ في الفيتامينات والبروتينات.
  • الاستعداد الوراثي.
  • تناول بعض الأدوية التي تعتمد على الكورتيكوستيرويدات، قد يكون أيضًا وراء هذه المشكلة؛ لأنها تنتج توليفًا متغيرًا من الكولاجين.

أحسن كريم لعلامات تمدد الجلد وكيفية إخفاء الخطوط الحمراء والبيضاء

هناك كريمات تعمد إلى تقليل علامات التمدد الاسترتش مارك التي ظهرت، ولكنها فعالة فقط في المناطق التي يكون فيها الجلد أرق، مثل الصدر، والجزء الأعلى من الذراعين وعندما تكون استرتش ماركس حديثة جدًا، صحيح أن العديد من مستحضرات التجميل هذه تعمل على تحسين صلابة الجلد، مع توفير تأثير قليل لتقليل علامات التمدد، إلا أنها تعد من بعض العلاجات المدركة للاسترتش مارك.

الخيار الأكثر فعالية لتلك الكريمات هو تلك المشتقة من فيتامين أ لقدرتها على تجدد الجلد وخاصة طبقة الأدمة، وكذلك كريمات التقشير التي تستخدم بانتظام على علامة التمدد مفيدة جدًا أيضًا، لأنها تساعد على تجديد البشرة وإنتاج أنسجة منعشة.

يمكن إخفاء علامات التمدد باستخدام هذه الكريمات الموضعية التي تقلل منها بشكل ملحوظ وتستخدم مرتين إلى ثلات يوميا أو حسب إرشادات الطبيب، عن طريق التدليك بلطف بشكل دائري باستخدام الكريم على المنطقة المصابة.

الوقاية من الاسترتش ماركس خير من العلاج

بما أن علامات الاسترتش إصابة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمرونة الجلد وقدرته على التمدد، إذا كانت هناك عوامل خطر يمكن أن تسبب ظهوره، فالوقاية أسهل بالتأكيد فالأفضل هو تغذية وترطيب البشرة باستخدام مستحضرات التجميل والنظام الغذائي المناسب، يجب تنفيذ العادات صباحًا ومساءً، مع وضع كريمات الترطيب على المناطق الحرجة مع تدليك دائري لطيف.

هل خطوط علامات الاسترتش البيضاء تروح؟

التقدم في البروتوكولات الطبية والجمالية يساعد على القضاء تمامًا على علامات التمدد الشابة وتخفيف ما يصل إلى 70 ٪ من القديمة، ضع نفسك في أيدي أخصائي جيد يقوم بتشخيص دقيق ويصف العلاج الطبي والتجميلي في كل حالة، مثل كريمات التقشير، جلسات التقشير واتباع نظام رياضي مناسب لشد الجلد ومنع تمدده.

علاج الاسترتش مارك بالليزر

استنادًا إلى الترددات الليزر فهو النظام الكهربائي الطبي الوحيد الحاصل على براءة اختراع والقادر على معالجة الأنسجة من الداخل إلى الخارج، وتحقيق التقاط الخلية جزءًا من الطاقة المنقولة بواسطة النظام، ويحفز الأنسجة بعمل مؤثر بالحرارة تحفز الحرارة إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الأنسجة لعلاج علامات السترتش، واعتمادًا على المنطقة المراد علاجها سيستغرق الأمر ما بين 10 إلى 15 جلسة، بالتناوب في غضون 15 يومًا، وقد يظهر الفرق من الجلسة السادسة.