تلفاست 180 للبرد
تلفاست للكحة، تلفاست لحساسية الأنف

تلفاست Telfast لحساسية الجلد والأنف والعين

تظهر أعراض الحساسية بسبب الدفاع التلقائي للجسم تجاه مواد يراها الجهاز المناعي غريبة فيبدأ في إطلاق مواد كيميائية منها الهيستامين الذي يؤدي لحدوث عطس وسيلان بالأنف وكحة مع الشعور بحكة في الأنف والعين والحلق وربما أرتيكاريا ويأتي دور تلفاست كدواء فعال للتخفيف من ذلك.

المكون النشط في telfast

الاسم العلمي أو المادة الفعالة التي يتكون منها هي فيكسوفينادين وهي من الجيل الثاني لمضادات الهيستامين وتم تطبيقها في التسعينات، فالجيل الأول مثل ديفينهيدرامين ومادة بروميثازين كانت له آثارا جانبية غير مرغوبة؛ لذلك تم تطوير العلاج ليحقق نتيجة أفضل.

أشكال دواء telfast

العلاج متوفر في أقراص فموية بتركيزين مختلفين وشراب يعطى للأطفال الذين تكثر أعمارهم عن عامين:

• أقراص 180 للبرد للكبار والأطفال أكبر من 12 عاما.
  • أقراص 120 للجيوب الأنفية يوصف للبالغين والأطفال أكثر من 12 عاما.
  • شراب للأطفال حجمه 100 مل وتركيزه 5 مل لكل 30 جرام.

دواعي الاستعمال

تلفاست 180 فوائده هي علاج:

• حكة الجلد واحمراره والأرتيكاريا.
  • العطس المتكرر.
  • السيلان في الأنف.
  • الحكة (هرش) بالحلق وبالأنف وبالعين وإفراز الدموع.
  • التهاب الأنف التحسسي.

يستخدم تلفاست للتقليل من مشاكل الحساسيات التنفسية عموما كحمى القش، ويدخل في علاج البرد والزكام المتزامن مع الإصابة في هذه الأحوال.

حبوب تلفاست للجيوب الأنفية

لا يستخدم الدواء سواء 180 أو 120 والشراب ليعالج التهاب الجيوب الأنفية لكن قد يصفه الأطباء بعد أخذ العلاج الرئيسي بجرعات محددة وقد يشمل مضادات حيوية وبخاخ.

حبوب تلفاست لعلاج التهاب الحلق

الأقراص مفيدة للكبار ودواء الشراب للأطفال للحلق ويقلل من التهابه المرتبط ببرد ورشح وزكام، لا يأخذ الدواء منفردا لهذا الغرض لكن بجانب علاج آخر.

تلفاست 120 للكحة:

إذا شعرت بسعال فيجب معرفة السبب أولا هل السعال مرتبط بمرض في الجهاز التنفسي ذاته أم شيء عارض أم مقترن بحساسية؟ لا يأخذ لعلاج الكحة لكن يمكن استخدامه مع أدوية أخرى.

برشام تلفاست 180 للبرد والزكام:

الأقراص بتركيز 120 و180 تقلل من الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض حال إصابته بالبرد كعدم ارتياح أثناء التنفس وعطس أكثر من المعتاد وسيلان شديد للأنف.

هل يحتوي تلفاست على كورتيزون

لا يوجد كورتيزون به فالمادة النشطة فيكسوفينادين لا تنتمي لفئة الكورتيكوستيرويدز التي تدخل ضمن التركيبات الدوائية لعدد من البخاخات الأنفية.

حبوب تلفاست للحامل

تجنبي تناول الدواء أثناء الحمل بأكمله من الشهر الأول للتاسع ولا يأخذ telfast للحامل إلا بإشراف طبي لأن الأدوية المضادة للهيستامين في هذه الفترة قد يكون لها آثار غير مرغوبة للجنين وللأم.

تلفاست للرضع وللرضاعة

يعطى الدواء للرضع فوق 6 أشهر بجرعات محددة لكن يمتنع إعطاء الدواء الشراب للأطفال الرضع أصغر من ست شهور كما لا ينصح باستخدام الأقراص والشراب للأم المرضع إلا بإشراف الطبيب لأنه قد ينتقل من لبن الأم إلى الطفل.

هل تلفاست يرفع الضغط

يعتبر telfast آمن بالمقارنة بكثير من الأدوية المماثلة لكنه قد يرفع ضغط الدم أو يعيق عمل أدوية الضغط بشكل صحيح لذلك فحفاظا على صحتك اسأل طبيبك أو الصيدلي للاسترشاد.

هل تلفاست مضاد حيوي

هو ليس مضاد حيوي وإنما مضاد للهيستامين، فاستعمال المضادات الحيوية يكون للقضاء على بكتيريا، فطريات مثلا أي كائنات حية دقيقة، لكن الحساسية الموسمية أو الدائمة لا تتعلق بهذا الشأن.

الفرق بين تلفاست 120 و180 للأقراص

هذه الأرقام تدل على تركيزات المادة النشطة داخل الدواء، وكلا النوعين يعطى للكبار وللأطفال فوق 12 سنة.

النشرة الداخلية جرعة تلفاست

تختلف الجرعة المقررة باختلاف شدة الأعراض والوزن والسن:

• الجرعة للكبار والأطفال فوق 12 عام هي قرص واحد 180 أو 120 يوميا، أو مقسما 60 مجم كل 12 ساعة.
  • جرعة شراب تلفاست للأطفال للرضع فوق 6 شهور هي 15 مجم مرتين في اليوم بما يعادل 2.5 مل أو بحسب إرشادات الطبيب.
  • جرعة تلفاست شراب للأطفال من عمر عامين حتى  ١٢ عام هي 30 مجم مرتين يوميا وتعادل 5 مل.

الأعراض الجانبية لتلفاست

ربما يحدث أي من هذه الآثار الجانبية:

• النعاس.
  • الدوخة.
  • غثيان وتقيؤ.
  • الشعور بالصداع.
  • اضطراب في الهضم.

إذا كنت حاملا أو مرضع فينبغي استشارة الطبيب قبل أخذ الدواء، كما يفضل تجنب القيادة لأنه قد يسبب نعاسا. لا يأخذ العلاج بالتزامن مع أدوية الحموضة كما أن هناك أغذية معينة مثل الجريب فروت والتفاح والبرتقال واليوسفي تعيق استفادة الجسم من الدواء بالشكل المطلوب.