أقوى كريم مسكن للبواسير للشرخ الشرجي
أفضل كريم مخدر موضعي للبواسير الخارجية والداخلية وللحامل والمرضع

أفضل مرهم مسكن موضعي للبواسير لعلاج الألم بالشرج

تطلق البواسير على الأوعية الدموية التي يحدث لها تورمات وانتفاخات في منطقة الشرج بداخلها في الجزء السفلي من المستقيم ومحيط الشرج وهي تحدث في الغالب بآلام تشتد مع التغوط نتيجة زيادة الجهد والضغط على هذه الأوعية ويستمر الألم كذلك بعد الانتهاء منه وقد يتزامن ذلك مع حدوث نزيف دموي بخروج دم مع البراز.

غالبية الأدوية المَوضعية التي تستخدم كالمراهم والكريمات تحتوي على نوعين من المواد الفعالة، نوع منها يستهدف تقوية الأوردة والأوعية الدموية، والنوع الآخر يكون مسكنا يعمل على منطقة الإصابة لتخفيف الشعور بالآلام التي تزيد حدتها كلما كانت درجة الإصابة أعلى.

درجات الإصابة بالبواسير

تنقسم الإصابة بها إلى أربع درجات:

• الدرجة الأولى وهي أقلهم من حيث الألم وانتفاخ الأوعية.
  • الدرجة الثانية ويزيد فيها التورم والألم وتنزل فيها الأوعية مع التغوط وتعود تلقائيا.
  • الدرجة الثالثة وتخرج للأسفل مع التغوط وتحتاج للإعادة يدويا وهي أخطر من السابقة وإذا لم تعالج ستتفاقم المشكلة وستنتقل إلى الدرجة التالية وهي الأصعب.
  • الدرجة الرابعة وهي أشدهم على الإطلاق وصعب تحملها وتعالج من قبل الطبيب باستخدام الجراحة والأجهزة الطبية التكنولوجية الحديثة وتحتاج لمتابعة دقيقة.

الاهتمام بالعلاج في البداية يؤدي إلى زوال الأعراض في وقت قصير، لكن عدم الاكتراث حين بعد حين سيؤدي إلى زيادة الأعراض وشدتها، لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب لأخذ الأدوية المناسبة، والاعتناء ببعض العادات الصحية التي تقي منها فالوقاية خير من العلاج، ومن أهم النصائح:

• تجنب تناول الطعام الحار حيث يزيد الالتهاب بقوة أثناء التغوط.
  • عدم تناول المشروبات والأكلات المسببة للإمساك والأطعمة التي تزيد من تهيج القولون لدى مرضى القولون العصبي.
  • الجلوس في مغطس ماء دافيء في درجة حرارة يستطيع الجسم تحملها وذلك لمدة ربع ساعة أو ثلث ساعة يوميا ويمكن تكرارها أكثر من مرة باليوم.

من الضروري أيضا ممارسة الرياضة بانتظام ولو مرتين في الأسبوع لتنشيط الدورة الدموية وتحسين ضخ الدم ووصوله إلى الأنسجة والخلايا، والمغطس الدافيء قد ساعد الكثيرين على تخفيف الأعراض كثيرا حيث أن الماء الدافيء يعمل على توسيع الأوعية ويسهل وصول الدم للأنسجة مما يقلل من الاحتقان ويزيل الأوجاع ويسرع من التماثل للشفاء في فترة وجيزة مع الاهتمام بالعادات الصحية السليمة لتجنب الإصابة.

أفضل كريم كمخدر موضعي للبواسير لآلام الشرج والشرخ والناسور

أكثر من مرهم فعال قوي مخدر موضعي للبواسير قوي ولآلام الناسور الشرجي والشرخ الشرجي ومن أفضلها مرهم ليدوكايين جيل ولجنوكايين جل فتأثيرهما مسكن وبنج موضعي لتخدير الشق الشرجي والناسور أيضا، كما أن كريم لجنوكايين وليدوكايين وبريدوكايين لهما نفس التأثير الدوائي المسكن للألم ويمكن استخدامهم في المنزل بسهولة بالدهان مرتين يوميا ويفضل استخدامه قبل التغوط بخمس إلى عشر دقائق.

هذه الكريمات والمراهم تعمل لتسكين الألم فقط ولا تقوم بعلاج البواسير أو حتى زوال السبب، حيث أن العلاج يتطلب أدوية تقوي من الأوعية الدموية وتحسن من وصول الدم إلى الأنسجة المتضررة المصابة ومنها أقراص مثل حبوب دافلون التي تحتوي على ديوسمين وهيسبردين ومراهم قوية مثل إتش فورميولا وتحاميل، كما يوجد العلاج بالجراحة والليزر.

استخدام مرهم ليدوكايين جل للحامل وأثناء الرضاعة لآلام البواسير

يمكن استخدام مرهم لجنوكايين وليدوكايين جل للحامل في الشهور الأولى والأخيرة حتى الشهر التاسع من الحمل مخدر للبواسير والشرخ الشرجي والناسور حيث لا توجد أدلة حتى الآن على أنه يسبب ضرر للجنين، إلا أنه إذا ظهرت أعراض حساسية مع الحمل فيجب إخبار الطبيب.

بالنسبة للبواسير والشرخ للمرضعات فالليدوكايين كبنج ومسكن موضعي اكتُشف مرور جزء ضئيل جدا منه بالدم إلى حليب الرضاعة، إلا أنه لم يكن له تأثير سلبي على الرضيع فينصح باستخدام التركيزات الأقل، وينصح للمرضع الاتصال بطبيب الأطفال لاستشارته قبل استخدامه وبالتأكيد إذا تم استعماله وحدثت ردود أفعال بسبب الحساسية من قبل الطفل.

قد تظهر بعض الأعراض جانبية وهي تنتهي بعد يوم على الأكثر من استعماله، ولكن يفضل استشارة الطبيب عند حدوث ذلك الأمر، لتخفيض الجرعة وتقليل عدد مرات الاستخدام أو استبدال العلاج بآخر.