علاج الإسهال عند الكبار بسهولة
علاج الإسهال عند الكبار

علاج الإسهال عند الكبار في البيت

مع انتشار الجراثيم وغيرها من الكائنات الدقيقة الضارة في الجسم يعمل الجسم على التخلص منها عن طريق الإسهال والذي قد يكون متزامنا مع أعراض مرضية أخرى مثل القيء والحمّى عند الكبار وكذلك الأطفال وكذلك غالبا ما تنسد الشهية تجاه الاطعمة المختلفة أيضا قد يشعر المريض بالصداع ويلجأ الشخص إلى وسائل مختلفة لعلاج الإسهال والتي من الممكن أن تكون تلك العلاجات متوفرة في البيت أو المنزل بسهولة كما سنفصل.

من السهل أن يتخلص المريضُ من الإسهال وبالأخص إذا لم يكن إسهالا غير متعلقِِ بأمراض مزمنة أخرى في الجهاز الهضمي، أي أنه طاريء كنتيجة جانبية لتناول أدوية معينة أو حساسية لطعام ما، وهناك عديد من الوصفات من الأعشاب والمشروبات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في البيت كعلاج فعال للإسهال عند الكبار والأطفال.

أسباب الإسهال المختلفة

قد يحدث الإسهال كنتيجة لأسباب عدة وبالتأكيد يختلف العلاج طبقا لاختلاف السبب وهي علاجات آمنة تماما طالما أن الجهازَ الهضميَّ ليست به أمراض مزمنة.

  • عدوى بكتيرية مثل السالمونيلا أو الإصابة بطفيليات معينة مثل طفيل الجيارديا.
  • الإصابة بفيروسات معينة مثل فيروس الروتا.
  • العديد من المضادات الحيوية تسبب إسهالا بعد تناولها بفترة وجيزة لا سيما عند الأطفال وإذا كانت الجرعة المحددة من قبل الطبيب كبيرة.
  • الأكل الملوث أحد أكبر الأسباب وكذلك يؤدي إلى أمراض أخرى قد تكون شاقة في العلاج لذلك يجب الحذر.
  • الطعام الدسم الممتليء بالدهون والزيوت.
  • مرض كرون وكذلك حساسية الجهاز الهضمي لنوع معين من الطعام.

كافة الأسباب السابق ذكرها يمكن تلافيها وتجنبها والاحتياط لها وإذا حققنا ذلك سنجد الإصابة بالإسهال عند الكبار والأطفال أصبحت أمرًا نادر الحدوث، فبشكل عام الوقايةُ خيرٌ من العلاج، وهذا ينطبق على جميع الأمراض بلا شك.

تجنب تناول الأطعمة المليئة بالألياف والتي تعمل عمل الملين الطبيعي مثل الخضروات الورقية وبعض الفاكهة مثل الموز حيث أن هذه الأطعمة تزيد من الإسهال، فهي تعالج الإمساك طبيعيا في الأساس.

أفضل علاج للإسهال عند الكبار في البيت بسهولة

يفضل الكثير اللجوء إلى الوصفات العشبية والمشروبات الطبيعية قبل اللجوء إلى الأدوية الكيميائية، حيث أن الأدوية الكيميائية لها آثار جانبية مختلفة ويجب تناولها بوصفة طبية من الطبيب المختلص، وفي هذا الشأن فإن هناك الكثير من الوصفات التي يمكن إعدادها في البيت ونصائح هامة في علاج فعال لمشكلة الإسهال للأطفال وعند الكبار.

  • الزنجبيل فعال في علاج أمراضِِ كثيرة وله فعالية قوية في التخلص من الإسهال ويمكن تحضيره في البيت بإضافة ملعقة من مطحون الزنجبيل على كأس من الماء المغلي المحلى بعسل النحل مع التقليب الجيد ويتم تناوله ثلاثة مرات يوميا.
  • النشا جيد في إيقاف الإسهال لدى الكبار والأطفال ويمكن إعداده بالبيت بإضافة أربعة ملاعق صغيرة من النشا إلى كوب من الماء والتقليب الجيد وتناوله مرتين يوميا ويجب عدم الإكثار منه.
  • خل التفاح من الوصفات الطبيعية القوية التي تعمل على تنظيف المعدة والجهاز الهضمي من الجراثيم ويمكن تحضير وصفة خل التفاح بإضافة ملعقة طعام في كأس من الماء وتحليته بعسل النحل ويشرب مرتين يوميا.
  • الشاي العادي من المشروبات القوية للتخلص من الإسهال وفي هذا الشأن يفضل تناوله بإضافة ملعقتين صغيرتين إلى الكوب الواحد.
  • مزيج حبة البركة والكراوية والشمر ملعقة طعام من كل منهم في كوب من الماء المغلي ثلاثة مرّات باليوم جيد لراحة الجهاز الهضمي عموما وإيقاف الإسهال.

كل هذه الوصفات يفضل تحليتها بالعسل الأبيض وليس بالسكر العادي، حيث أن عسل النحل مفيد للجهاز الهضمي، ووصفة الزنجبيل بالتحديد يمكن إضافة الليمون إليها عن طريق إضافة عصير ليمونة واحدة إلى الكوب، وذلك للسيطرة على الإسهال بشكل أسرع وجميعها وصفات سهلة التحضير في المنزل لعلاج الإسهال كما أنها غير مكلفة ماديا.

تناول الزبادي شيء هام حال الإصابة بالإسهال، فالزبادي يساهم في تقليل المدة التي قد يستغرقها الشخص لعلاج الإسهال، حيث أنه يحتوي على البروبيوتيك المفيد للجهاز الهضمي، ويدعم عمل الأمعاء ويزيد من البكتريا النافعة للهصم.