أعراض ندرة فيتامين دال الشديد
أعراض نقص فيتامين د في الجسم

أعراض نقص فيتامين د في الإنسان

دور فيتامين د في الجسم لاغنى عنه للحفاظ على البنية القوية للعظام ولتنظيم المعادن كالكالسيوم والفوسفور فنقص نسب فيتامين د عن المعدل الطبيعي يتسبب في حدوث مشكلات صحية ملحوظة سنسردها لاحقا بالمقال تترتب على غياب هذا المركب العضوي أو نقص وجوده.

يعرف فيتامين دال بأنه فيتامين الشمس ولهذه التسمية أصل علمي لأنه يتم إنتاجه في جلد الإنسان كاستجابة بيولوجية لأشعة الشمس أي عندما يتعرض الجسم لأشعة الشمس، وبالتأكيد فإنه يمكن الحصول عليه من مصدر خارجي كما يمكن الحصول عليه من خلال أغذية معينة وبعض المكملات الغذائية التي تهدف إلى إبقاء مستوياته في المعدلات الطبيعية الكافية من أجل دعم مناعة الجسم وتقويتها.

الحصول على فيتامين د من الشمس

يجب التعرض للشمس مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا لمدة ربع ساعة إلى ثلث ساعة بالمرة الواحدة بدون صن بلوك أو كريم واقي من أشعة الشمس وذلك في وقت الصباح المبكر وتجنب وقت الظهيرة في مناطق الطقس الحار حتى لا يصاب الجلد بحروق، فالانتظام في هذه العادة كل أسبوع هو أمر كافِِ للحصول على المستوى المطلوب من فيتامين دال للجسم.

مصادر فيتامين د غير مصدر الشمس كثيرة والأطعمة التي يمكن الحصول منها على فيتامين d وتعد مصادر طبيعية له. يوجد فيتامين د في:

  • سمك السالمون والسردين يحتويان على نسبة كبيرة نسبيا من هذا الفيتامين.
  • صفار البيض يعد مصدرا قويا لفيتامين دال.
  • الجمبري.
  • الزبادي.
  • تناول عصير البرتقال يعد مصدرا جيدا.

في الغالب يكون من الصعب الحصول عليه من المصادر الغذائية ومن الشمس وحدهما إلا لو التزم الشخص بالانتظام في التعرض لأشعة الشمس كما فصَّلنا وكان نظامه الغذائي متوازنا، وإلا يتعين التوجه للطبيب المختص لإجراء الفحوصات الطبية ووصف مكملات غذائية تحتوي على فيتامين دال لتعويض ندرته بالجسم.

أعراض نقص فيتامين د في الجسم

تظهر أعراض نقص فيتامين د بشكل عام في حالتين، الأولى عندما ينعدم أو يقل التعرض للشمس عن المدة الكافية، والثانية عندما يكون النظام الغذائي خاليا من هذا النوع من الفيتامينات، ومنا هنا تظهر أعراض نقصه في الجسم حيث تتمثل في تعب وآلام متفرقة ولا سيما بالعضلات والعظام بسبب ضعف عام بها وصعوبة وأوجاع أثناء المشي وصعود السلم وهي من أشهر أعراض قلة نسبة فيتامين d، وشعور عام بعدم الارتياح وإجهاد وتعب في الساقين والفخذين وعظام الحوض.

يمكن للطبيب المختص معرفة نسبة أي فيتامينات بالجسم عن طريق اختبار الدم والتحليل لتحديد النسب وإذا كان كان معدل هذا الفيتامين قليل بالتحديد فقد يطلب منك الطبيب إجراء أشعة سينية لتَبيُّن وفحص قوة العظام.

يُعد هذا الفيتامين أيضا أحد أهم العناصر التي تعمل على رفع مناعة الجسم ضد أمراض كثيرة، حيث يصفه العديد من الأطباء كمكمل غذائي للمرضى لتقوية وزيادة كفاءة الجهاز المناعي لديهم بالاشتراك مع أدوية أخرى وبالتزام نظام غذائي صحي.

ينصح دائما بتناول الأطعمة والمشروبات التي ترفع من كفاءة الجهاز المناعي، وهي التي تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين د كما ذكرنا أمثلة لها، وفيتامين سي مثل البرتقال والجوافة والفراولة والتي تمتليء أيضا بمضادات أكسدة ومعادن تقوي الجسم وتقيه من أمراض مختلفة.

تجد بعض الامهات صعوبة في إطعام أطفالهم بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية للجسم مثل أنواع معينة من الفاكهة مثلا، وفي هذه الحالة يمكن تغيير طبيعة الفاكهة بأن يتناولوها على هيئة عصير بدلا من أكلها، أو أن تكون في هيئة مثلجات طبيعية لذيذة مثل آيس كريم الفراولة وغيرها من الأفكار التي تحبب الصغار في تناول الطعام المفيد لهم.