أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
أعراض نقص فيتامين دال ومصادر فيتامين دال

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء ومصادر فيتامين د المتعددة

نقص فيتامين دال يعتبر من الأمور الصحية الشائعة بشكل عام، وعند الفتيات والنساء على وجه الخصوص، فيتامين دال أو كما يطلق عليه فيتامين الشمس، نظراً لحاجته لأشعة الشمس ليتم تصنيعه، يعتبر من الفيتامينات الضرورية للصحة.

حيث يلعب دوراً هاماً في تعزيز صحة العظام، حيث ينظم الكالسيوم ويحافظ على مستويات الفسفور في الدم، وكلاهما من المعادن الضرورية للحصول على عظام قوية.

فيتامين دال يعمل على رفع مناعة الجسم، ويعتبر من الفيتامينات الضرورية للوقاية من العديد من الأمراض، مثل السكر والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين.

هناك بعض الأعراض التي قد تشير إلى نقص فيتامين الشمس بجسمك، ويجب أخد الأمر على محمل الجد والانتباه له، ومواصلة قراءة المقال حتى النهاية، لمعرفة أهم المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين دال

من أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء (التقلبات المزاجية والاكتئاب)، وهناك عدد كبير من الدراسات التي أشارت إلى أن هناك علاقة تربط بين الشعور بالاكتئاب ونقص فيتامين د.

أيضاً أحد أهم الأعراض التي تشير لنقص فيتامين دال عند النساء، هو الإرهاق والتعب بشكل متكرر.

أما بالنسبة لباقي الأعراض فنذكرها على هيئة نقاط:-

• تساقط الشعر
  • ضعف العضلات وآلام العضلات
  • شفاء الجروح “التئامها” بشكل بطئ حيث يحفز فيتامين دال إنتاج مركبات تساعد في ترميم الجلد الذي تعرض لجرح.
  • آلام الظهر وآلام العظام بشكل عام.
  • وأخيراً، فإن ضعف المناعة، والتي تظهر من الإصابة المتكررة بنزلات البرد وفيروس الانفلونزا، تعد مؤشراً لنقص فيتامين دال بجسم الإنسان.

والآن وبعد أن عرفنا الأعراض التي ربما تشتكي من نصفهم على الأقل، فيجب الآن أن تركز في المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين دال بنسبة كبيرة.

مصادر فيتامين دال

أهم مصدر لفيتامين دال، هو التعرض للشمس، حاول أن تعرض جلدك للشمس بشكل مباشر يومياً قدر الإمكان، لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

أما بالنسبة للأغذية التي تحتوي على فيتامين دال فهي:-

1. سمك السردين