طريقة حساب كتلة الجسم للنساء سهلة
طريقة حساب كتلة الجسم للنساء للوزن المثالي

طريقة حساب كتلة الجسم للنساء لإيجاد الوزن المناسب

الحفاظ على الوزن المثالي يتطلب الالتزام بنمط حياة صحي من أكلات ومشروبات ورياضة سليمة ولإيجاد الوزن المناسب للطول يتطلب ذلك معرفة مؤشر الكتلة وهي عملية حسابية بسيطة يمكن إجراؤها باستخدام الآلة الحاسبة بمجرد معرفة الطول والوزن الحالي.

احسب كتلة الجسم للنساء

طريقة حساب كتلة الجسم للنساء هي نفسها للرجال طالما أن العمر من 18 إلى 68 عام، فالعوامل التي تحكم هذا الإجراء الحسابي هما:

  • الطول بالمتر.
  • الوزن الحالي بالكيلو جرام.
  • مؤشر كتلة الجسم = الوزن ⁄ مربع الطول.

النتيجة التي نراها على شاشة الآلة الحاسبة لهذه المعادلة هي مؤشر الكتلة، ويستخدم هذا المؤشر في معرفة الوزن المناسب لكل فرد على حدة، فليس هناك رقم محدد يدل على أن ذلك هو الوزن المثالي، بل يختلف الرقم طبقا لتباين معيار الوزن مع الطول.

إذا كان قياس الكتلة للمرأة هو نفسه للرجل، فهذا يعني أن الوزن المناسب للرجل يزيد قليلا عن المرأة وذلك لاختلاف التكوين البدني لكل منهما من كتلة العضلات وكذلك نسبة الدهون في الجسم.

أربعة احتمالات لنتيجة مؤشر الكتلة للجسم وعلى أساسها يتحدد الوزن المثالي كما يلي:

  • أقل من 18.5.
  • بداية من 18.5 إلى 24.9.
  • بداية من 25 إلى 29.9.
  • أكثر من 30.

في النتيجة الأولى إذا كان المؤشر أقل من 18.5 معنى ذلك أن الوزن الحالي أقل من المعدل الطبيعي وتحتاجين إلى زيادة وزنك قليلا.

مؤشر الكتلة إذا كان ينحصر بين 18.5 إلى 24.9 فذلك يعني أن الوزن مثالي وطبيعي ولا حاجة إلى زيادته أو إنقاصه، بل يجب الاستمرار في المحافظة عليه عن طريق رجيم غذائي ونظام حياة صحي.

إذا أظهرت الآلة الحاسبة نتيجة مؤشر الكتلة بين رقمي 25 إلى 29.9 فيجب إنقاص وزنك قليلا للوصول للمعدل الطبيعي حيث أن ذلك يعني وجود زيادة قليلة في الوزن.

في حال كان الرقم من 30 فما فوق فللأسف لديكِ سمنة ويجب عدم التهاون والبدء في نظام رجيم يساعدك في إنقاص وزنك حتى الوصول للمعدل الطبيعي لأنه قد تحدث مضاعفات للسمنة تتمثل في مرض السكري من النوع الثاني وأمراض مختلفة بالقلب والشرايين.