زيلوريك 300 للأملاح
زيلوريك 300

زيلوريك 300 مجم أقراص للنقرس ولحصى الكلى ولعلاج الأملاح

يتكون دواء زيلوريك من المادة الفعالة ألوبيورينول وهو عبارة عن أقراص بتركيزين مختلفين الأول 100 مجم وهو الأقل والثاني 300 مجم وهو الأعلى.

حدوث اضطراب في عملية الأيض أو الاستقلاب من أهم أسباب زيادة الحمض في البول عن المعدل الطبيعي ومن ثمّ يعقبها معدّلات مرتفعة من هذا الحمض.

قد يحدث زيادة في نسبة حمض اليوريك في الدم كنتيجة لاستعمال أدوية مضادة للسرطان، وبالتالي ظهور نوبات النقرس وظهور وترسب حصوات بالكلى.

آلية عمل دواء زيلوريك للنقرس وللأملاح

يوصف زيلوريك لعلاج النقرس، حيث تستخدم مادة الألوبيورينول الموجودة بزيلوريك في تقليل الحمض البولي والذي تؤدي زيادته في الدم إلى أعراض مرضية معينة أشهرها التهاب المفاصل النقرسي.

تستخدم حبوب زيلوريك للأملاح أيضا حيث يقلل من أملاح اليورات والتي قد تؤدي إلى ظهور حصى بالكلى.

قد يصف الطبيب التركيز الأكبر من الأقراص في بداية العلاج وهي 300 مجم، وقد يبدأ العلاج بتركيز 100 مجم بحسب الفحص ومتابعة تركيز حمض اليوريك أو أملاح اليورات.

الأعراض الجانبية لزيلوريك 300 المحتملة

قد تختلف الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها بعد استخدام زيلوريك باختلاف الجرعة وما إذا كان هناك تداخل مع أدوية أخرى، وهي تختلف من مريض لآخر، وليس شرطا حدوثها، ومنها:

• اضطراب بالهضم.
  • غثيان.
  • الطفح الجلدي.
  • حكّة.
  • من النادر جدا حدوث دوار وكذلك بطء في ضربات القلب.

تم تسجيل بعض الآثار لبعض المرضى تشمل النعاس والدوار لذلك يجب توخي الحذر قبل القيادة، أو استخدام آلات تتطلب نشاطا ذهنيا قبل التأكد من عدم تأثير الدواء عكسيا على أداء المريض.

زيلوريك والأعصاب

تأثير برشام زيلوريك على الأعصاب نادر جدا حدوثه، فاضطرابات الجهاز العصبي التي تشمل الغيبوبة والترنح، والاعتلال العصبي، والشعور بآلام في الأطراف، والصداع وغيرها كانت من الآثار النادرة جدا.

لا يوجد دليل كافٍ حول سلامة وأمان استخدام الدواء من قبل الحوامل، وذلك برغم استعماله فترات زمنية طويلة دون ظهور نتائج مرضية.

يمكن استعمال الألوبيورينول مع الحمل إذا لم يتوفر بديل دوائي له أكثر أمانا، وإذا كان المرض يمثل خطورة على الأم أو الجنين.

أشارت تقارير طبية إلى ظهور المادة الفعالة للعلاج في لبن الرضاعة لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه من قبل المرضعات.

برنامج للتخسيس الصحي