زيرتك محلول شرب للجيوب الأنفية
زيرتك شراب للرشح الالتهابات

دواء زيرتك شراب محلول للحساسية الموسمية

دواء زيرتك يتبع تصنيف الأدوية المضادة للهيستامين الذي يسبب إفرازه أعراضا تشمل العطس وحكة بالجلد مع زيادة إفرازات العينين للدموع وسيلان بالأنف وكحة، ويفرز الهيستامين كوسيلة مناعية للجسم ضد الأجسام الغريبة التي يتعرض إليها والتي قد تدخل الجسم عن طريق الأنف والفم أو العين ويؤدي ذلك غلى أعراض الحساسية المعروفة ويصف الأطباء زيرتك في هذه الحالات.

رجيم صحي

دواعي استعمال زيرتك شراب لعلاج الحساسية

يصف الطبيب دواء زيرتك شراب من أجل علاج أعراض الحساسية الموسمية أو الدائمة للأطفال والبالغين، حيث يعالج شراب زيرتك ويخفف من أعراض الرشح، والهرش بالجلد واحمرار أو الطفح جلدي، التهاب الجيوب الأنفية، كثرة الدموع المفرزة، للكحة الناتجة عن الحساسية، التورم.

ينصح الأطباء بإبعاد المرضى والأطفال الذين يعانون من الحساسية دائما عن الأماكن التي يكثر بها الغبار والأتربة والدخان، والاحتياط عند استخدام  البرفانات ومعطرات الجو وأي روائح عطرية نفاذة.

جرعة دواء زيرتك والمادة الفعالة

يحتوي دواء زيرتك على مادة سيتيريزين داي هيدروكلوريد ويتوفر الدواء في 3 أشكال أقراص ومحلول بالفم ونقط للأطفال.

جرعة زيرتك من سنتين إلى 6 سنوات للأطفال 2.5 مل وتعادل نصف ملعقة مرة واحدة أو مرتين يوميا طبقا للحالة، ومن عمر 6 إلى 12 عام الجرعة هي 10 ملليلتر مرة واحدة بمقدار ملعقتين وقد تزيد الجرعة أو تقل بحسب ما يراه الطبيب، جرعة البالغين يوميا من الشراب 10 مل مرة أو أكثر.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء

يمنع تناول زيرتك إذا كان لديك حساسية مفرطة تجاه مادته الفعالة أو أي من مكوناته، وقد تحدث بعض الآثار الجانبية عقب استخدام الدواء حسبما سجّلتها الدراسات الطبية:

• إجهاد بدني تعب وخمول.
  • دوخة وصداع.
  • الرغبة في النوم والنعاس.
  • اضطراب بالجهاز الهضمي يشمل إسهال.
  • الشعور بألم في البطن.
  • الشعور بجفاف في الحلق.
  • التهاب بالحَلق.
  • سُجلت حالات منفردة لاستخدام الدواء تشمل صعوبة في التبول وجفاف بالفم واختلال في وظائف الكبد وارتفاع إنزيماته ونسبة البيليروبين.

يفضل التوقف عن القيادة عموما حال بدء أخذ زيرتك حتى تتأكد من عدم تأثيره على الجهاز العصبي المركزي بالأعراض المذكورة لأنه قد يسبب النعاس والدوخة وغيرها.

دائما استشر الطبيب المتخصص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو إعطائه لطفلك لأن تناول أدوية أخرى قد يتعارض معه، كذلك قد لا يكون هذا العلاج مناسبا للحالة الصحية.