كم سعر حراري في الأرز
عدد السعرات الحرارية في الأرز الأبيض المسلوق والبسمتي

عدد السعرات الحرارية في الأرز المسلوق الأبيض والبسمتي

مقدار السعرات المكتسبة كل يوم يؤثر على وزن الجسم بالزيادة والنقصان لذا من الضروري الانتباه للطاقة الحرارية في الأطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا وكذلك المشروبات.

فاكتساب الدهون سهل وسريع ولكن خسارتها تأخذ وقتا برجيم صحي موزون ومن أجل ذلك فمعرفة الطاقة الحرارية لا بد منه لا سيما في الأرز الذي يعد غذاء أساسيا لمعظم الناس.

الأرز طعام لذيذ ويفضله الكثيرون في وجبة الغداء كمكون أساسي لا غنى عنه لما يمد به الجسم من طاقة.

كما أن الأرز يساعد على الشبع والامتلاء أي سد الشهية لساعات حتى تناول وجبة جديدة، فبدونه تحتاج إلى تناول قدر أكبر من بقية مكونات الوجبة كاللحوم وكذلك الدجاج والأسماك، والأرز كثير السعرات، وهنا تكمن المعضلة.

نسبة البروتين والدهون والكربوهيدرات في الرز

الأرز به معدل كبير من النشويات إذ يحتوي الكوب المطبوخ منه على:

  • كربوهيدرات بنسبة 53 جراما.
  • بروتين 4.5 جرامات.
  • دهون 0.4 جرام.
  • ألياف بمقدار 0.6 جرام.

يحتوي أيضا على عناصر غذائية مختلفة فهو من الأطعمة المغذية جدا للجسم وله فوائد كثيرة فيعمل على تقوية العظام والأعصاب لوجود ماغنيسيوم به، ومفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.

يعد هذا الطعام من أكثر الأطعمة التي لها دور كبير في زيادة الوزن لمن يعاني من النحافة، فتناول طبق واحد منه كل يوم يزيد الوزن في مدة قصيرة، ويتسبب في تراكم للدهون بالجسم.

السعرات الحرارية في الأرز

يبلغ عدد السعرات الحرارية في طبق الأرز المسلوق الأبيض لكل 100 جرام 130 سعر، وسعرات الأرز البسمتي المسلوق 121 سعر وهو الرز المطبوخ بدون زيت، لكن المطبوخ بملعقة زيت لنفس الكمية 250 كالوري للأبيض، وللبسمتي 241 كالوري.

يفضل عند طهي الرز أن يتم طهيه بكمية ضئيلة جدا من الزيت، أقل من ملعقة واحدة، ويفضل زيت الزيتون لأن الزيت يزيد من إجمالي كمية الطاقة الحرارية الموجودة بالطعام عموما.

هذا الطعام يوفر طاقة كبيرة للقيام بالأنشطة الحيوية المختلفة ولأن كثرة تناوله تتسبب في حدوث زيادة بالوزن لذلك فيفضل الالتزام بحدود 3 ملاعق منه في وجبة الغداء أثناء الرجيم، وإذا كنت مبتدئا في الدايت فيمكن البدء بست ملاعق بالوجبة.